"تواصل وعودة" يجمع الشباب الفلسطيني عبر طرفي الخط الاخضر

المشروع يجمع بين شباب فلسطيني بهدف تعزيز فكرة التواصل بين الفلسطينيين، انطلاقًا من الاعتبار بأن سياسات الاحتلال المتعاقبة قد أحدثت شرخًا على كافة المستويات بين مركبّات الشعب الفلسطيني

في مخيم الدهيشة

ضمن مشروع ' تواصل وعودة' ، الذي يشرف عليه مركز 'بديل' و'جمعية الشباب العرب – بلدنا'، عقد نهاية الأسبوع الماضي، اللقاء الأول للمشروع، حيث افتتح بمشاركة طلاب فلسطينيين من الضفة والداخل والقدس في مؤسسة 'إبداع' في مخيم الدهيشة قضاء بيت لحم.

يذكر أن مشروع 'تواصل وعودة' يجمع بين شباب فلسطيني بهدف تعزيز فكرة التواصل بين الفلسطينيين، انطلاقًا من الاعتبار  بأن سياسات الاحتلال المتعاقبة قد أحدثت شرخًا على كافة المستويات بين مركبّات الشعب الفلسطيني، والذي يتركُ أثرًا كبيرًا على الوعي الجمعي الفلسطيني، حيث تنتهج إسرائيل سياسات لضرب الهوية الوطنية الفلسطينية، وشرذمة الشعب وتفتيه وتحويله إلى كيانات سياسية واجتماعية مختلفة.

يتم التركيز ضمن هذا المشروع على قضية هدم البيوت وسياسات التهجير وحق العودة واللاجئين في المخيمات والشتات، وذلك من أجل أن يكون التواصل آلية لتحقيق ما هو أكبر على مستوى الوعي والمبادرة نحو النشاط في قضية الهدم واللجوء وما ينتج عنها.

 تضمن اللقاء عرضاً لفقرات تعريفية قدمها السيد  باسم صبيح عن مركز بديل – المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المهجرين واللاجئين، وهو مؤسسة أهلية فلسطينية الهوية في منطلقاتها ومبادئها وغاياتها؛ حيث يؤمن أن دوره يتركز في الدفاع عن حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين وذلك استنادًا إلى مبادئ وقواعد القانون الدولي عامة، وقانون حقوق الإنسان الدولي خاصة.

ويؤمن مركز بديل أن ما تتضمنه مواثيق حقوق الإنسان الدولية من قواعد تشكّل أداة نضالية يمكن توظيفها لتحقيق الأهداف الوطنية من جهة، وإطاراً يحدّد فلسفته، وعلاقاته، ورؤيته في كلّ المراحل وعلى كافّة المستويات. 

وقدم السيد نديم ناشف فقرة تعريفية عن 'جمعية الشباب العرب – بلدنا'، وهي منظّمة شبابيّة عربية فلسطينيّة، قُطريّة، مستقلّة، وغير حزبيّة، مقرّها في مدينة حيفا، وتنشط في مجال العمل الشبابيّ، اجتماعيًا وسياسيًا وثقافيًا وتربويًا، على المستويين المحليّ والدوليّ، وتهدف إلى تطوير قيادات شبابيّة وتعزيز الهويّة العربيّة الفلسطينيّة، على أسس ديموقراطيّة، والإسهام في بناء مجتمع متنوّر.

 تلا ذلك عرض لفكرة المشروع، وأهدافه وتصوراته وبرنامجه السنوي. قدم هذا العرض منسقا المشروع، كل من أحمد همّاش  وحليمة العبيدية عن مركز 'بديل' وخليل غرّة عن جمعية 'بلدنا'.

وفي وقت لاحق تعرف المشتركون في المشروع على بعضهم البعض من خلال الرواية التاريخية والشخصية لشعبنا من خلال طرح أسماء قرى ومدن فلسطينية، وأحداث لها علاقة بمصادرة الأراضي والتهجير وهدم البيوت واللجوء، حيث عبر كل مشارك عن نفسه وعرّف عن شخصه عبر القرية أو المدينة أو الحدث الذي اختار الحديث عنه.

وأخيرًا اختتم اليوم بجولة في مخيم الدهيشة، حيث تعرّف المشاركون على المخيم والسياسات التي يتعرض له، وسبل العيش فيه والنضالات اليومية التي يخوضها أهل المخيم، بالإضافة إلى مراجعة تاريخية لفترة نشوء المخيم جراء النكبة وحتى يومنا هذا.

 وخَلُص اللقاء إلى تحديد التدريبات السنوية والبرنامج السنوي لتنفيذ الانشطة المتفق عليها.

 

التعليقات