فعاليات تعبوية بالنقب تسبق يوم الأرض

لجنة التوجيه تجتمع لوضع مخطط فعاليات يوم الأرض بالنقب‎، ومسيرة على من القرى غير المعترف بها إلى القدس.

فعاليات تعبوية بالنقب تسبق يوم الأرض

ترتيب فعاليات يوم الأرض الذي سينطلق بعد نحو أسبوع

كثفت الفعاليات الشعبية والسياسية والحزبية  الوطنية من نشاطاتها  واستعداداتها لحياء الذكرى الـ 39 في النقب، حيث التقى أعضاء لجنة التوجيه العليا المعنية بشؤون النقب في مقر المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في بئر السبع جنوب البلاد ، وحضر اللقاء شخصيات من كافة الأطر السياسية الفاعلة في النقب، و دار البحث عن ترتيب فعاليات يوم الأرض الذي سينطلق بعد نحو أسبوع.

وتقرر في نهاية اللقاء بأن تنطلق مسيرة يوم الأرض من 'دوار الشهداء' داخل مدينة رهط، وتصل حتى المتنزه البلدي، حيث ستجري هناك فعاليات المهرجان الخطابي، كما تقرر أن يقوم أعضاء من لجنة التوجيه بزراعة اشتال الزيتون داخل ثلاث قرى في النقب.


 فيما تتواصل الفعاليات والتحضيرات لمشاريع معسكر التواصل العاشر في النقب، الذي تقيمه السبت الحركة الإسلامية، من أجل تعزيز صمود وثبات أهالي النقب على أرضهم وداخل قراهم.

مسيرة من القرى غير المعترف بها إلى القدس

وتقرر إجراء 'مسيرة الاعتراف' التي ستنطلق يوم الخميس 26.3.2015 من قرية وادي النعم إلى القدس، لتحمل رسالة أهالي وأبناء القرى غير المعترف بها لرئيس الدولة رؤبين ريفلين والسلطة التشريعية المنتخبة الكنيست.

 

الزبارقة:نتمنى أن تستمر القائمة المشتركة في وضع قضايا النقب في صلب عملها السياسي

وستنطلق المسيرة من قرية وادي النعم غير المعترف بها جنوبي بئر السبع في صباح يوم الخميس باتجاه بئر السبع، ومن ثم إلى قرية العراقيب غير المعترف بها، لتكون المحطة الأولى للمسيرة والمبيت فيها. ثم ستنطلق المسيرة من العراقيب باتجاه احراش بيت جبرين لتكون المحطة الثانية، وفي اليوم الثالث تنطلق باتجاه ابو غوش وعين رافة وبيت نقوبا، وفي اليوم الرابع ستصل المسيرة الى القدس.

وهذا ما أكدّه رئيس لجنة توجيه عرب النقب، جمعة الزبارقة، وقال إن "رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة شارك في الاجتماع الذي عُقد أمس للجنة التوجيه، وجاء اقتراح المسيرة إذ وافق الجميع عليه وستقام المسيرة من يوم الخميس حتى السبت سيراً على الأقدام من قرية وادي النعم حتى القدس".

وأضاف أن "هذه الخطوة من عودة والقائمة المشتركة مباركة، ونتمنى أن تستمر القائمة المشتركة في وضع قضايا النقب في صلب عملها السياسي".

تسليم رئيس الدولة ريفلين نسخة من المخطط البديل للاعتراف بالقرى غير المعترف بها

وسيتم تسليم رئيس الدولة ريفلين نسخة من المخطط البديل للاعتراف بالقرى غير المعترف بها، وحثه على بذل كافة الجهود من اجل انهاء معاناة أهالي وأطفال هذه القرى. ووضع هذه القضية على رأس سلم عمل القائمة المشتركة في الكنيست، حيث سيقوم المحامي ايمن عودة بألقاء خطابه الأول في الكنيست في الأول من نيسان، ليضع الخطة البديلة للاعتراف بهذه القرى على جدول أعمال الكنيست. 

هذه المسيرة هي تعبير عن معاناة أهالي القرى غير المعترف بها، والاطفال الذين يسيرون اكثر من 10 كم ذهابًا وايابًا الى مدارسهم يوميًا، ولا يعقل ان سكان بئر السبع وتل ابيب لا يعرفون حتى اليوم ان هناك 40 قرية بدون ماء ولا كهرباء، بيوتهم مهددة بالهدم يوميًا. هذه المسيرة هي مرحلة أخرى من مراحل النضال الدؤوب المثابر من أجل تحقيق الاعتراف بهذه القرى، كحق أساسي لكل إنسان.

التعليقات