كابول بلدي: مشروع لتواصل الإنسان بالأرض

يعتبر مشروع "كابول بلدي"، حلقة وصل ما بين الأرض والإنسان، ما بين الطالب وبلده ، من خلال جولة تعليمية تثقيفية ترفيهية يقوم بها طلاب .

كابول بلدي: مشروع لتواصل الإنسان  بالأرض

هذه البرامج لتوطيد العلاقة ما بين الطالب أرضه وبلاده

 

يعتبر مشروع 'كابول بلدي'، حلقة وصل ما بين الأرض والإنسان، ما بين الطالب وبلده ، من خلال جولة تعليمية تثقيفية ترفيهية يقوم بها طلاب الصفوف الرابعة في المدارس الابتدائية، وذلك بإرشاد من 'القيادة الشابة ' من المدرسة الاعدادية والثانوية الذي تمّ اعدادهم مسبقًا، كذلك يهدف هذا المشروع إلى تذويت قيم المحبة ،التسامح وتقبل الآخر.

ونظمت مجموعة مركزي الرحلات في قرية كابول المكونة من الاساتذة  محمود ريّان، وليد ريّان، نوّاف عكرية، عمر عصفور، ايمن ريّان، مأمون مرشد، برنامج 'كابول بلدي' الثاني وذلك وبالتعاون مع مدراء المدارس، إدارة المجلس المحلي في كابول، وشركة المياه والصرف الصحي لمنطقة شفاعمرو وبدعم من أصحاب الخير في كابول  بتبني مشروع ' كابول بلدي الثاني  '.

وتخلل المشروع العديد من المحطات الرئيسية في كابول وعليه تمّ تحديد مسار كل مدرسة ابتدائيّة وفقًا لما يلي : مدرسة النور أ : ساحة المدرسة - مركز رعاية الام والطفل ( الصحيّة ) - بنات الانبياء - بيت الاخ ابو بلال هيبي (البيت القديم) - مسجد ابو بكر الصدّيق - مغارة الخضر- بيت نادر ريّان، مدرسة الحديقة ب : ساحة المدرسة - صندوق المرضى العام، الشيخ رومي - السوق القديم - المدور (دوّار البلدة القديمة)- مسجد ابو بكر الصدّيق- مغارة الخضر- بيت نادر ريّان. مدرسة ابن سينا ج : ساحة المدرسة - مؤسسة سوية- مركز رعاية الام والطفل (حارة حوزريا)- مسجد أبو بكر الصدّيق- مغارة الخضر- بيت نادر ريّان. مدرسة الأفق د : ساحة المدرسة – بنك مركنتيل - مسجد عثمان بن عفّان - مجلس كابول المحلي – مغارة الخضر- بيت نادر ريّان .

هذا وتم إصدار نشرة خاصة في المشروع تضم شرح عن قرية 'كابول'، بالإضافة الى خريطة ممنهجة تصدر لأول مرة يستطيع من خلالها القارئ ان يتعرف على مؤسسات البلدة ومعالمها التاريخية والأثرية .

هذا واجتمع جميع المشاركون في البرنامج الخاصة بمشروع 'كابول بلدي' في منطقة الخضر وهي مغارة كارستية تقع في منطقة جبلية جنوبي القرية، بعدها تجمّع  طلاب المدارس في بيت نادر ريّان وقاموا بفعّاليّات مختلفة منها : محطات حول دور المياه في حياتنا وكيفية استعمالها في حالات الطوارئ بإرشاد شركة المياه – منطقة شفاعمرو، كذلك تعرّف الطلاب على البيت القديم والأدوات القديمة التي استعملها الانسان في الماضي من خلال المتحف التراثي الموجود في بيت نادر ريان.

وتوّج المشروع  باحتفال اختتامي والذي تخلل كلمات لكل من: رئيس مجلس كابول،  صالح ريان الذي أثنى على مثل هذه البرامج لتوطيد العلاقة ما بين الطالب أرضه وبلاده، وقام مدير مدرسة الافق، أحمد عبد الرحمن  نيابة عن مدراء المدارس بإلقاء كلمة معبّرة في هذا اليوم بالإضافة الى فقرات  فنيّة مختلفة من إعداد الطلاب.

التعليقات