جراح خطيرة لشاب عربي بحادث دهس على مفرق طمرة

يستدل من الإحصائيات الرسمية الصادرة عن السلطة الوطنية للأمان على الطرق أن 32 شخصًا من أبناء المجتمع العربيّ في البلاد قُتلوا منذ بداية العام الجاري 2015 في حوادث طرق.

  جراح خطيرة لشاب عربي بحادث دهس على مفرق طمرة

مسلسل حوادث الطرق القاتلة على شارع الموت المحاذي لطمرة يتواصل

أصيب شاب عربي ( 25 عاما)  بجراح وصفت بالخطيرة جدا، وذلك جراء تعرضه لحادث دهس، اليوم الاثنين، على شارع رقم 70 قرب مفرق  طمرة.

 ونقل الجريح على وجه السرعة إلى المستشفى للعلاج، فيما شرعت الشرطة التي وصلت للمكان التحقيق في ملابسات الحادث.

وتلقت طواقم الإسعاف بلاغا عن حادث دهس على شارع رقم 70 بمساره بتخوم مفرق طمرة، حيث قام الطاقم الطبي تقديم الإسعاف الأولي لشخص جريح تعرض للدهس من قبل شاحنة خلال محاولته عبور الشارع، ومن ثم نقل على وجه السرعة إلى المستشفى لاستكمال العلاج.

إلى ذلك، شرعت شرطة السير التي وصلت للمكان التحقيق في ملابسات الحادث، وأتضح من المعلومات الأولية أن الشخص حاول عبور الشارع وخلال ذلك تعرض للدهس من قبل شاحنة، حيث تم أخضاع السائق الضالع بالحادث للتحقيق.

 32 عربيا لقوا مصرعهم بحوادث طرق منذ بداية العام الحالي

ويستدل من الإحصائيات الرسمية الصادرة عن السلطة الوطنية للأمان على الطرق أن 32 شخصًا من أبناء المجتمع العربيّ في البلاد قُتلوا منذ بداية العام الجاري 2015 في حوادث طرق.

وتقول جمعية 'أور يروك' (ضوء أخضر) إنه مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي بإمكاننا أن نلاحظ أنّ عدد القتلى قد ارتفع، حيث قُتل - خلالها - 20 شخصًا من أبناء المجتمع العربيّ، أي ارتفاع بنسبة 30%.

منذ بداية عام 2015 حتى  نهاية شهر مارس -آذار الماضي قُتل 91 شخصًا في حوادث طرق، أي 21 قتيلًا أكثر مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي، ما يعني ارتفاعًا بنسبة 38%. وكان هذا الأسبوع قاتلًا في الطرقات، إذ قتل ستة أشخاص في حوادث طرق، اثنان منهم من المجتمع العربيّ.

124 شخصا لقوا حتفهم دهسا على الطرقات بالعام 2014

وأشارت الإحصائيات الرسمية الصادرة عن 'هيئة الأمان الوطنية على الطرقات' أن 124 شخصا من المشاة لقوا حتفهم في حوادث دهس خلال العام 2014، بينما في العام الذي سبقه فقد أسفرت حوادث الدهس عن مصرع 94 من المشاة.

ويستدل من الإحصائيات أن الأطفال الرضع والأطفال وكبار السن أكثر عرضة للخطر من أي مجموعة سكانية، في عام 2013 قتل 15 طفلا (0-14) و 39 من كبار السن (65+) أثناء سيرهم. 

وسجلت غالبية الزيادة في عدد قتلى المشاة على الطرقات بين المدن، ففي عام 2014 قتل 45 من المشاة على  الطرق بين المدن مقابل 26 في عام 2013، بزيادة قدرها 73٪، وحتى داخل المدن لوحظ زيادة في عدد المارة الذين قتلوا في حوادث الطرق، إذ سجلت 79 حالة وفاة في عام 2014، مقارنة مع 68 في عام 2013، بزيادة قدرها 11 قتيلا.

ويصل معدل الوفيات دهسا على الطرقات بإسرائيل حوالي 133، ويبلغ متوسط معدل الوفيات بين المشاة في الدول المتقدمة هو حوالي 19٪، ولكن في إسرائيل هو 34٪ من الوفيات في حوادث الطرق،  ومنذ عام 2003 كان هناك زيادة حادة من نحو 10٪ في عدد المشاة الجرحى ، إحصائية مثيرة للدهشة هو أن ما يقارب نصف من المشاة الذين قتلوا في الحوادث المرورية، لقوا مصرعهم عندما عبروا الشارع عن طريق ممر المشاة .

التعليقات