المتابعة: إضراب عام بعد أسبوعين احتجاجا على جرائم الهدم

قررت لجنة المتابعة العليا إعلان الإضراب العام والشامل في المجتمع العربي بالداخل يوم الثلاثاء الموافق 28.4.2015.

المتابعة: إضراب عام بعد أسبوعين احتجاجا على جرائم الهدم

اجتماع لجنة المتابعة في دهمش

قررت لجنة المتابعة العليا إعلان الإضراب العام والشامل في المجتمع العربي يوم الثلاثاء الموافق 28.4.2015، أي بعد أسبوعين من اليوم، احتجاجا على جرائم الهدم والتصعيد الحكومي في الأيام الأخيرة من هدم في النقب وكفر كنا ودهمش.

وعقدت لجنة المتابعة العليا  بعد ظهر اليوم الأربعاء، في قرية دهمش المسلوبة الاعتراف القريبة من اللد والرملة، اجتماعا طارئا للتباحث في جريمة هدم ثلاثة منازل في القرية.

وتحدث عضو اللجنة الشعبية في دهمش، إسماعيل عرفات، داعيا إلى تصعيد الاحتجاج على هدم البيوت في المجتمع العربي.

وطرح أيضا على المتابعة دعم صندوق دهمش ماديا، وتنظيم مسيرة احتجاجية ، والإعلان عن إضراب شامل، وتنشيط النضال الشعبي.

نقاش حول الإضراب

وشهد الاجتماع نقاشا حول الإعلان عن الإضراب، ففيما أصر الأهالي والتجمع الوطني الديمقراطي والحركة الإسلامية بشقيها ضرورة الإعلان عن الإضراب فوراً، دعت الجبهة إلى التريث وعدم التسرع في إعلان الإضراب.

وطالب النائب السابق عن الجبهة محمد بركة بالتريث قائلا إن 'الإضراب هو أسمى عمل احتجاجي يقوم به عرب الداخل، لكن هناك واقع علينا عدم تجاهله وهو أن هناك أناس يضربون ولا يعرفون لماذا...'.

وقال النائب عن التجمع  د. باسل غطاس إن 'تأجيل الرد على جرائم الهدم فرصة لهم لهدم بيوت أخرى، لذلك أطلب أن تكون ردة الفعل سريعة، وأطالب أيضا ببناء كل بيت يهدم'.

ودعا غطاس إلى الإعلان الفوري عن الإضراب وعدم الانتظار وإعطاء الفرصة للسلطة لتشريد المزيد من العائلات العربية.

وقال الشيخ رائد صلاح: 'عندما يقوم أحدهم بهدم بيتك فإنه يهدف لهدم حياتك، نحن مع الإضراب ومع المسيرة ومع تدويل القضية وإرسالها إلى العالم'.

وقال الشيخ حمّاد ابو دعابس إن 'الهدم بالنقب أصبح روتينا يوميا اعتاد عليه أهل النقب، نحن لا نريد أن نصل لهذه المرحلة بسبب قلة الرد في أماكن اخرى بامجتمع العربي، إذا قابلنا هذا المخطط بالتراخي فإن الطرف الآخر سيستغل هذا الأمر لصالحه، وأنا مع الإضراب والمسيرة'.

التجمع والإسلامية والجبهة يتبرعون لإعادة بناء المنازل

وأعلن كل من التجمع الوطني الديمقراطي والحركة الإسلامية (الشمالية) والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة عن تبرع عن قدره 50 ألف شيقل أي ما مجموعه 150 ألف شيقل لإعادة بناء المنازل. 



قرارات لجنة المتابعة

وقررت لجنة المتابعة العليا إعلان الإضراب العام والشامل في المجتمع العربي بالداخل يوم الثلاثاء الموافق 28.4.2015.

كما وقررت تشكيل لجنة من سكرتيريي الأحزاب والحركات الوطنية للتحضير لمظاهرة جبارة سيعلن عن موعدها وكانها لاحقا، وإقامة صلاة الجمعة الوشيكة في قرية دهمش وأن يكون خطيبها الشيخ رائد صلاح.

واتخذ قرار بتدويل قضية جرائم هدم البيوت العربية وعرضها على سفراء الدول الأجنبية في البلاد لفضح سياسات وسلوكيات إسرائيل وتمييزها تجاه الأقلية الفلسطينية.

التعليقات