الكشف عن شبكة سماسرة للأراضي نشطت بالجليل

يستدل من التحقيقات الأولية للشرطة أنه بموجب أساليب التحايل والتزوير تم وضع اليد على أكثر من عشرين قطعة أرض معظمها زراعية في الجليل وشمال البلاد التي تمت سرقتها عن طريق الاحتيال.

الكشف عن شبكة سماسرة للأراضي نشطت بالجليل

تم بيع قطع من هذه الأراضي المسروقة لمشترين عاديين

كشفت الشرطة  النقاب عن شبكة سماسرة للأراضي التي نشطت في منطقة الجليل، وتم اعتقال 30 شخصا من ضمنهم العديد من المحامين العرب تنسب لهم شبهات الضلوع في  المتاجرة في الأراضي وإبرام صفقات بيع وشراء عن طريق التزييف.

وتنظر محكمة الصلح في ريشون لتسيون، اليوم الاثنين، في طلب الشرطة تمديد اعتقال المشتبه بهم، وذلك لاستكمال التحقيقات التي شرعت بها هيئة التحقيقات والاستخبارات القطرية "لاهف 433 " وشعبة مكافحة الجرائم الاقتصادية قبل فترة بخصوص وجود شبهات لسرقة أراض بشكل ممنهج في الجليل وشمال البلاد.

وكانت الشرطة قد شرعت بتحقيقات سرية المتعلقة بشبهات قيام مجموعة من الأشخاص بضمنهم العديد من المحامين السيطرة على أراض في شمال البلاد، وذلك عبر التحايل والخداع   ومن خلال ارتكابهم لسلسلة من جرائم التزوير والاحتيال والابتزاز وغسل الأموال.

وكان التحقيق قد بدأ في شرطة الشمال قسم مكافحة جرائم النصب والاحتيال ونقل لاحقا إلى هيئة التحقيقات والاستخبارات القطرية التي أدارتها بالتعاون مع مديرية مصلحة الضرائب، مكتب ضريبة العقارات في الناصرة، وغيرها من الجهات ذات العلاقة وبمرافقة من قبل مكتب النائب العام في المنطقة الشمالية.

 وتبين من نتائج التحقيقات السرية، ووفقا للشبهات أنه في السنوات الأخيرة قامت مجموعة من الاشخاص والجهات الضالعة وبضمنهم العديد من المحامين وغالبيتهم من العرب من سكان الشمال، بالعمل والنشاط معا وبصورة ممنهجة على تزوير وثائق من أجل الاستيلاء على أراض بشكل غير قانوني.

ويستدل من التحقيقات الأولية للشرطة، أنه بموجب أساليب التحايل والتزوير تم وضع اليد على أكثر من عشرين قطعة أرض معظمها زراعية في الجليل وشمال البلاد التي تمت سرقتها عن طريق الاحتيال ودون علم من مالكيها وأجريت فيها حتى إجراءات مختلفة عند السلطات ذات العلاقة، سواء كان التقييد في السجلات الرسمية 'ملحوظة تحذير' وحتى 'نقل الملكية' والحقوق كاملة، وفي بعض الحالات، تم بيع قطع من هذه الأراضي المسروقة لمشترين عاديين، وقدمت في بعض الحالات شكاوى أو دعاوى مدنية من قبل ملاك الأراضي والسلطات المختصة حول وجود شبهات لتزوير وتحايل في التعامل مع الأراضي  في دوائر الطابو، والضرائب العقارية.

ومع انتهاء مرحلة التحقيقات السرية، قامت قوات الشرطة المعززة بأفراد من هيئة التحقيقات والاستخبارات القطرية وبمشاركة طاقم من محققي مصلحة الضرائب في ساعات ليل الأحد والاثنين، بعمليات دهم وتفتيش في العديد من البلدات العربية في الجليل وشمال البلاد، خلالها تم اعتقال 30 شخصا بشبهة الضلوع في القضية، وسيتم عرضهم خلال ساعات نهار اليوم الاثنين، على المحكمة للنطر بطلب الشرطة تمديد اعتقالهم.

التعليقات