زعبي: تسريب البجروت جزء من عملية هدم المنجزات التعليمية للطلاب العرب

التوصل إلى صيغة تفاهمات سيتم البت بها الجلسة التي ستعقد الثلاثاء، بحضور المديرة العامة لوزارة المعارف، ميخال كوهين، وسيتم التداول في مقترح احتساب العلامة الواقية للطالب هي علامة البجروت الذي ألغي، كحل سريع وفور.

زعبي: تسريب البجروت جزء من عملية هدم المنجزات التعليمية للطلاب العرب

مظاهرة للطلاب العرب تندد بإلغاء البجروت وتطالب بالتحقيق

حملت النائبة، حنين زعبي وزارة التعليم الإسرائيلية المسؤولية عن أتساع ظاهرة تسريب امتحانات البجروت بالمدارس العربية، ووجهت انتقادات شديدة اللهجة إلى الوزارة حيال إقدامها على إلغاء بعض الامتحانات المسربة، ووجهت أصابع الاتهام للمسؤولين بالوزارة ودعت إلى معاقبتهم بدلا من معاقبة الطلاب العرب، وبينت أن هذه ليست المشكلة الوحيدة المتعلقة بفساد الجهاز التربوي.

وكانت النائبة زعبي قد شاركت في التظاهرة التي نظمت اليوم الأحد، قبالة مكاتب وزارة التعليم في الناصرة، بمبادرة من  مجلس الطلبة القطري بالتعاون مع الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب، وذلك كخطوة احتجاجية على ظاهرة تسريب نماذج البجروت والغاء الامتحانات في نماذج المواد المسربة.

زعبي: المطلوب، هو ليس فقط حل المشكلة العينية لهذا الامتحان، إنما قلع هذه الجريمة التربوية من جذورها

وترى النائبة بالكنيست عن التجمع الوطني في القائمة المشتركة، حنين زعبي، أن المطلوب، هو ليس فقط حل المشكلة العينية لهذا الامتحان، إنما قلع هذه الجريمة التربوية من جذورها، وهي جريمة التلاعب بالمستوى التعليمي لطلابنا، ونحن نعتبر ذلك جريمة لأنه يعني التلاعب بما نعتبره رأسمال شعبنا ورأسمال صموده، أجيالنا ومستقبلهم الأكاديمي والمهني، الذي به نبني مجتمعا قويا مدركا للتحديات التي تواجهه وقادرا على الإجابة عليها.

وقالت زعبي لـ 'عرب 48': 'هذه المشكلة ليست الوحيدة المتعلقة بفساد في الجهاز التربوي والمتعلقة بالتلاعب بالمستوى التعليمي والأكاديمي الذي نحرص عليه، هنالك مشكلة تغيير دفاتر الامتحانات بعد جمعها، وتغيير إجابات بمعرفة من بعض مدراء المدارس، هذه أيضا جريمة مسكوت عنها، ولم تحدث الدراما التي أحدثها تسريب الامتحان، لكنها لا تقل خطورة، وهي جزء من عملية هدم المنجزات التعليمية للطلاب العرب'.

والمطلوب بناء على ذلك، تقول زعبي 'ليس معاقبة الطلاب، بل معاقبة المسؤولين حتى لو عنى ذلك إقالتهم. تسرب هذا الامتحان هو ليس الأول  عشرات الامتحانات تسربت، بمعرفة الوزارة وما يُسمّى التربية  العربي، وسكوتها وعدم اتخاذ أي إجراء في أمر كان سيحدث استقالات وضَجَّة لو حدث في المدارس اليهودية، يجعل الجريمة موجَّه للطلاب العرب دون غيرهم، مع علمنا أن ذلك لم يكون يحدث لو كنّا بصدد تسرب امتحانات تخص المدارس العبرية، كنّا سنشهد عندها محاسبات وإقالات'.

وخلص زعبي للقول 'نحن نريد ونسعى لإنجازات تعليمية، لكننا نريدها إنجازات حقيقة، ليس بها فشلا أو خداعا. نحن نعتبر التعليم ومنجزاتنا التعليمية والاكاديمية جزءا مركزيا من نضالنا، هدم المجتمع وقياداته وكوادره المستقبلية ليست أقل خطورة من مصادرة الأراضي، كلاهما حلقات في مخطط ملاحقة وجودنا'.

سلطاني: الثلاثاء جلسة حاسمة مع المديرة العامة للوزارة

من جانبه، حمل رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب في البلاد، المحامي فؤاد سلطاني المسؤولية   لوزارة المعارف والعاملين على نزاهة الامتحانات وظاهرة تسريب امتحانات الجبروت، وطالب بجلسة فورية مع المديرة العامة لوزارة المعارف والمفتشين في المدارس العربية للحد من تفشي ظاهرة الغش الخطيرة وإيقاف عملية التسريب وتقديم الجاني للقضاء والتعهد لعدم تكرار هذا الوضع الخطير، ويقترح أيضا اعتبار واحتساب العلامة الواقية للطالب هي علامة البجروت الذي ألغي، كحل سريع وفوري.

 وقال المحامي سلطاني لـ 'عرب 48' إن 'المظاهرة التي تم تنظيمها والحراك الشعبي والرسمي والطلابي ودعم أعضاء الكنيست العرب لنضال الطلاب والاتحاد القطري ووضع قضية التسريب على الاجندة وسلم اولويات المجتمع العربي، دفع وزارة المعارف لعقد جلسة مع مندوبين عن الطلاب ولجان الآباء بمشاركة مديرة لواء الشمال في الوزارة، أورنا سمحون  ومدير قسم التعليم العربي المفتش عبد الله خطيب، وتم طرح القضية والمشاكل الحارقة في جهاز التربية والتعليم'.

وأوضح سلطاني أنه تم التوصل إلى صيغة تفاهمات سيتم البت بها وحسمها في الجلسة التي ستعقد الثلاثاء القادم بحضور المديرة العامة لوزارة المعارف، الدكتورة ميخال كوهين،  وسيتم التداول في مقترح احتساب العلامة الواقية للطالب هي علامة البجروت الذي ألغي، كحل سريع وفوري، أو ما اقترح من قبل الوزارة أجراء سريع للامتحان بغضون عشرة أيام، إلى جانب تعيبن لجنة تحقيق وإيجاد الحلول لتفادي إلغاء الامتحانات القادمة.

التعليقات