غنايم يطالب بمشروع لري البطوف ضمن مخطط قطري

المخطط القطري تاما 35 لا يسمح بري سهل البطوف، بحجة التوازن البيئي والطبيعي..

غنايم يطالب بمشروع لري البطوف ضمن مخطط قطري

هاجم النائب مسعود غنايم  (القائمة المشتركة – الحركة الإسلامية)، اليوم الثلاثاء، المخطط القطري "تاما 35" لكونه لا يسمح بري سهل البطوف، بحجة التوازن البيئي والطبيعي.

وفي كلمته في الكنيست، اليوم، قال النائب غنايم إن هناك عدة مخططات قطرية للتخطيط والبناء، منها مخطط "تاما 35" الذي "يعطي حلولا لحاجات التطوير والبناء في الدولة من خلال المحافظة على احتياطي الأراضي والمناطق المفتوحة للأجيال القادمة"، بحسب ما كتب حول أهداف المخطط، ولكنه يستثني سهل البطوف.

وأضاف أنه بحسب هذا المخطط فإن سهل البطوف يبقى كما هو دون أي مشاريع ري، وبدون تجميع للمياه، وبدون تطوير لزراعة متطورة، وبدون بناء متلائم مع هذه الحاجات، وكل ذلك بحجة الحفاظ على التوازن البيئي والبيولوجي والمنظر الطبيعي العام.

وأضاف: "أصحاب الأراضي والفلاحين من البلدان المختلفة حول سهل البطوف هم أصدقاء للبيئة، ولا يسعون للمس بالطبيعة، ولكن في نفس الوقت يريدون استغلال أرضهم كمصدر رزق من الزراعة والفلاحة، وهذه الزراعة حتى تكون متطورة وتدر دخلا يجب القيام بمشاريع لتجميع المياه والري. ولذلك، يجب على المخططين أخذ ذلك بعين الاعتبار، وسماع رأي السلطات المحلية وأصحاب الأراضي والمزارعين بهذه القضية".

التعليقات