النائب زحالقة يشارك بإحياء ذكرى النكبة في قرية فرعون

أضاف زحالقة: "نحيي ذكرى النكبة، ليس ندبًا للماضي ولو أن في قلوبنا حزن وغضب عما حل بشعبنا عام 48، بل لتحديد العهد على تصحيح الغبن التاريخي، الذي لحق بشعب فلسطين، وهذا هو واجبنا الأخلاقي والوطني".

النائب زحالقة يشارك بإحياء ذكرى النكبة في قرية فرعون

إحياء ذكرى النكبة في قرية فرعون

شارك النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، ورئيس وأعضاء المجلس القروي في قرية فرعون وعدد من الأهالي في إحياء الذكرى الـ67 لنكبة الشعب الفلسطيني، بمهرجان خطابي في ساحة مدرسة فرعون الثانوية للبنين، نهاية الأسبوع المنصرم.

افتتح المهرجان بأداء السلام الوطني الفلسطيني، تلاه عرض لفرقة دبكة المدرسة وقراءة شعرية لطلاب المدرسة، وجاء بعدها عرض 'أفواج العائدين'، والذي أدى فيه طلاب المدرسة تجسيدًا لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 حيث استعرض الطلاب تاريخ مجموعة من القرى المهجرة، منها اللجون وأم خالد والطنطورة وصبارين وقاقون وأم الزينات، وأكّدوا على حق وواجب العودة إليها.

وتحدث في المهرجان، مدير المدرسة ومديرة التربية الاجتماعيّة، وأكّدا على أهمية إحياء الذكرى لتبقى النكبة في وجدان الطلاب ولتحطيم التعويل الإسرائيلي على نسيان الجيل الجديد أحداث النكبة ومعناها، كما أكّد مدير المدرسة على أهمية إحياء الذكرى بمشاركة الفلسطينيين في الداخل.

وخصصت الكلمة المركزية في المهرجان للنائب زحالقة، وقال: 'نحن نعيش 67 عامًا من النكبة المستمرة، ولعل من أهم نتائج النكبة تجزئة وتقسيم الشعب الفلسطيني وحرمانه من التواصل الطبيعي. فشعبنا مقسم إلى قدس وضفة وغزة وشتات وداخل، ولا يوجد شعب على وجه البسيطة مجزأ كما الشعب الفلسطيني. هذه هي الإستراتيجية الإسرائيلية المركزية للهيمنة على مصير شعبنا، ولا يعقل أن نساعد نحن في مزيد من التجزئة، والحقيقة أن الانقسام الفلسطيني هو مساهمة طوعية في دعم إستراتيجية الصهيونية ضد شعبنا، وآن الأوان لإنهاء هذا الانقسام البغيض، وهذا ممكن. لقد قمنا نحن فلسطينيو الداخل بتوحيد صفوفنا في قائمة مشتركة، وفعلنا ذلك لنحمي أنفسنا من آفات التشرذم والتشظي التي تعصف بالعالم العربي وبشعبنا الفلسطيني'.

وأضاف زحالقة: 'نحيي ذكرى النكبة، ليس ندبًا للماضي ولو أن في قلوبنا حزن وغضب عما حل بشعبنا عام 48، بل لتحديد العهد على تصحيح الغبن التاريخي، الذي لحق بشعب فلسطين، وهذا هو واجبنا الأخلاقي والوطني'.

واختتم البرنامج بتكريم للنائب زحالقة والأستاذ حسين جبارة من الطيبة ومجموعة من القائمين على الحدث.

التعليقات