كفر ياسيف والمنطقة: تظاهرة غاضبة تطالب بحل شركة المياه

نظمت ظهر اليوم، السبت، تظاهرة غضب على مفرق العياضية - كفر ياسيف، على شارع عكا - صفد، تطالب بحل شركة العين للمياه، وإعادة سلطة المياه لإدارة السلطات المحلية في المنطقة

كفر ياسيف والمنطقة: تظاهرة غاضبة تطالب بحل شركة المياه

نظمت ظهر اليوم، السبت، تظاهرة غضب على مفرق العياضية - كفر ياسيف، على شارع عكا - صفد، تطالب بحل شركة 'العين' للمياه، وإعادة سلطة المياه لإدارة السلطات المحلية في المنطقة.

ورفعت في التظاهرة شعارات تطالب بحل شركة المياه وإعادتها لسلطة المجالس المحلية، ورددت الهتافات الداعية إلى تلبية مطالب المواطنين في هذه القضية.

وتأتي التظاهرة بمبادرة من اللجنة الشعبية لحل شركة 'العين' في أولى خطواتها لتصعيد نضالها، حسبما أقر في اجتماعها الذي عقد مطلع الأسبوع الماضي في منزل عضو اللجنة الشعبية، عماد أبو طريف، في قرية يركا.

شارك في التظاهرة رؤساء وأعضاء سلطات محلية والنائبان أيمن عودة وعبد الله أبو معروف، ومندوبون عن القرى التسع في المنطقة التي تخضع لإدارة شركة 'اتحاد العين للمياه والصرف الصحي' منذ عام 2010 وهي يركا، جولس، كفرياسيف، أبوسنان، يانوح، جت، جديدة، المكر والمزرعة.

وأعرب المتظاهرون عن غضبهم جراء 'أثمان المياه الباهظة وتصرفات شركة العين غير الآبهة لأوضاع المستهلكين الاقتصادية الصعبة، وعدم تمكنهم من تسديد التزاماتهم المالية، وأسلوب تعامل الشركة مع المواطنين، منها قطع المياه دون إبلاغ المستهلكين بذلك'، حسبما قالوا.

وقال نائب رئيس مجلس جولس المحلي، نزيه نبواني، لـ'عرب 48' إن 'الاستياء يزداد في أوساط أهالي قرانا إثر ارتفاع أسعار المياه وأسعار الارتباط لشبكات المياه والمجاري. توجد أصوات كثيرة تنادي بإعادة شبكات المياه والمجاري لأيدي السلطات المحلية. للأسف الهدف من إقامة مثل اتحادات المياه لم يتحقق وهي تشكل عبئا على كاهل المواطن'.

وأضاف: 'إن الشركة تفرض سعر 8.30 شيكل لكوب المياه الواحد، وكان سعر الكوب عندما كانت إدارة المياه تحت سيطرة المجالس المحلية يساوي 4 شواقل فقط. وهذا السعر، 8.30 شيكل، هو في إطار صرف 7 أكواب وهي حصة الفرد خلال شهرين، وفي حال تجاوز الفرد حصته المقررة يرتفع سعر الكوب الواحد إلى 14.30 شيكل، وهذا من شأنه زيادة أثمان المياه بصورة غير معقولة على المواطنين العاديين وخاصة العائلات كثيرة الأولاد'.

الجدير ذكره أنه شكلت لجنة شعبية من قرى جولس ويركا وكفرياسيف والجديدة والمكر وغيرها بهدف المطالبة بحل شركة 'العين' للمياه.

وتضم اللجنة شخصيات سياسية واجتماعية من هذه القرى، من بينها أسامة بركات وعماد أبو طريف من يركا، ونائب رئيس مجلس جولس المحلي نزيه نبواني، وعضو مجلس جولس المحلي الشيخ سليم طريف، وعضو مجلس كفرياسيف المحلي المحامي شادي شويري، والمحامي نضال عريض من الجديدة – المكر، وغيرهم من الناشطين الاجتماعيين في المنطقة.

 

التعليقات