غالبية أقسام بلدية عكا بدون موظفين عرب

توجهت عضو بلدية عكا، المحامية مديحة رمّال، إلى بلدية عكا مطالبة إياها بالعمل فورًا على تنفيذ واجبها القانوني بضمان تمثيل ملائم للسكان العرب في مدينة عكا، ضمن إطار مستخدمي البلدية.

غالبية أقسام بلدية عكا بدون موظفين عرب

رمّال تطالب بلدية عكا ضمان تمثيل ملائم للسكان العرب

توجهت عضو بلدية عكا، المحامية مديحة رمّال، إلى بلدية عكا مطالبة إياها بالعمل فورًا على تنفيذ واجبها القانوني بضمان تمثيل ملائم للسكان العرب في مدينة عكا، ضمن إطار مستخدمي البلدية.

ورغم أن نسبة السكان العرب في المدينة تتعدى الـ 30% إلا أنه لا يوجد أي موظف عربي في غالبية الأقسام بالبلدية.

وأوردت المحامية رمّال في رسالتها معطيات تشير إلى النقص الكبير في تمثيل السكان العرب في جزء من أقسام البلدية، فعلى سبيل المثال، يعمل في قسم الهندسة، التراخيص والبناء، المالية والمحاسبة، القسم القانوني، الموارد البشرية، الجباية والتربية والتعليم 57 مستخدمًا يهوديًا و 3 موظفًين عرب  فقط.

وأضافت رمّال: "دون أدنى شك تمثيل ملائم للسكان العرب في هذه الأقسام له أهمية كبيرة، لأنه يؤثر على حياة ومصدر رزق والشعور بالمساواة لآلاف العرب الذين يسكنون في المدينة".  

كما وتشير المعطيات إلى أن عدد المستخدمين بالبلدية الذين هم ليسوا من سكان عكا، فبلغ عددهم 104 مستخدما في مقدمتهم المستشارة القضائية للبلدية، محاسب البلدية  ومراقب البلدية، حسبما قالت المحامية رمّال.

وأكدت أن "ضمان تمثيل ملائم للمواطنين العرب في المؤسسات العامة هو واجب قانوني، ويسري على السلطات المحلية بناء على قرار حكومي بهذا الشأن".

وتابعت المحامية رمال: "واجب ضمان تمثيل ملائم للمواطنين العرب ورد أيضًا في قرارات المحكمة العليا وهي مشتقة من مبدأ المساواة، حيث أقرت المحكمة أنه على السلطات المحلية أن تبادر بشكل فوري لضمان التمثيل الملائم للسكان العرب". 

التعليقات