غنايم: البطالة في صفوف المعلمات العربيات أصبحت معاناة

البطالة كبيرة في صفوف المعلمين العرب، وبالذات المعلمات العربيات، فآلاف الخريجات من الكليات والجامعات لا يجدن مكانا للعمل، ولا يتم استيعابهن في المدارس والمؤسسات التربوية.

غنايم: البطالة في صفوف المعلمات العربيات أصبحت معاناة

النائب مسعود غنايم

أثار النائب عن القائمة المشتركة مسعود غنايم (الحركة الإسلامية)، في الهيئة العامة بالكنيست، موضوع البطالة في صفوف المعلمات العربيات.

وقال النائب غنايم في خطابه في الهيئة العامة بالكنيست: "وفقا لتوقعات المختصين في وزارة المالية فإن الاقتصاد الإسرائيلي سوف ينهار بعد حوالي عشرين عاما إذا لم يتم استيعاب العرب واليهود المتدينين "الحريديم" في سوق العمل. هذه التوقعات والتقارير ليست جديدة، فالبطالة وعدم وجود أماكن وفرص عمل للمواطنين العرب هي أيضا خسارة للاقتصاد بشكل عام. والبلدات العربية تعاني من قلة وجود أماكن عمل ومن عدم وجود مناطق صناعية ومؤسسات يمكن العمل بها".

وأشار إلى أن "البطالة كبيرة في صفوف المعلمين العرب، وبالذات المعلمات العربيات، فآلاف الخريجات من الكليات والجامعات لا يجدن مكانا للعمل، ولا يتم استيعابهن في المدارس والمؤسسات التربوية. هناك من المعلمات من ينتظرن بالدور لسنوات عديدة للانخراط في سلك التربية والتعليم. يجب حل مشكلة البطالة في صفوف المعلمات العربيات من خلال إيجاد أماكن عمل لهن أو استيعابهن في جهاز التعليم وفي المدارس اليهودية التي تعاني من نقص في الهيئات التدريسية. وبالنسبة للكثيرات من المعلمات تحولت مسألة البطالة لديهن إلى معاناة ومأساة شخصية، ويجب على الحكومة ووزارة المعارف وقف هذه المأساة".

التعليقات