إضراب إنذاري بالمثلث الجنوبي احتجاجا على الاكتظاظ بالصفوف

افتتحت الدراسة عند الساعة التاسعة صباحا، وذلك احتجاجا على قرار وزارة التعليم إدخال 40 طالب وطالب في الصف التعليمي ما سيزيد من الاكتظاظ داخل الصفوف.

إضراب إنذاري بالمثلث الجنوبي احتجاجا على الاكتظاظ بالصفوف

إضراب الحصة الأولى في مدارس الطيرة يومي الأحد والاثنين

شهدت المدارس في منطقة المثلث الجنوبي للمرحلتين الابتدائية والإعدادية خاصة في الطيرة، الطيبة وقلنسوة، صباح اليوم الأحد، تشويشات في افتتاح اليوم الدراسي، حيث عم الإضراب الانذاري وافتتحت الدراسة عند الساعة التاسعة صباحا، وذلك احتجاجا على قرار وزارة التعليم إدخال 40 طالب وطالب في الصف التعليمي ما سيزيد من الاكتظاظ داخل الصفوف.

وشهدت الأيام السابقة خطوات احتجاجية في العديد من المدارس اليهودية، إذ عم الإضراب والتشويشات بأكثر من 80 بلدة، احتجاجا على هذا القرار، وبهذا الصدد قررت لجنتا أولياء أمور الطلاب المحليتين في الطيرة وقلنسوة أن يكونا أول من بادر بهذه الإضرابات في المجتمع العربي، بأن يكون الإضراب في الدرس الأول في المدارس الابتدائية والإعدادية فقط ،ولا يشمل الإضراب لا المدارس الثانوية ولا مدارس التعليم الخاص.

وسوف يكون الإضراب على مرحلتين، اليوم الأحد، إضراب الحصة الأولى في جميع المدارس الابتدائية، أما يوم الاثنين، إضراب الحصة الأولى في جميع المدارس الإعدادية.

والتزمت لجان أولياء أمور الطلاب في قرار الإضراب والخطوات التصعيدية القطرية التي أقرت احتجاجا على قرارات الوزارة التي قررت ضغط طلاب المدارس في صفوفهم تماما كأنهم داخل علب سردين.

وكان من المتفق الخروج بقرار تحسين الحال في المدارس من جعل عدد الطلاب الأقصى في الصفوف 32 طالبا، بدلا من 40 طالب مع إمكانية فتح صف جديد مع الطالب رقم 33 بدلا من الطالب 41 .

لكن لجان أولياء الأمور تفاجأت بقرار الوزارة والذي جاء عكس ما كان متوقعا تنفيذه، إذ قررت الوزارة جعل العدد 32 هو الحد الأدنى لعدد الطلاب في الصفوف مع الحفاظ على إبقاء الحد الأعلى لعدد الطلاب 40 طالب للصف.

وعلى سبيل المثال لو كان في أحدى المدارس 100 طالب كانت المدرسة تفتح صفين بـ 40 طالب بعدد 80 طالب في الصفين ويبقى لها الحق في فتح صف ثالث لـ 20 طالب المتبقين ومن ثم يمكن تقسيم المئة طالب على الثلاث صفوف فنحصل على أعداد ملائمة للطلاب في الصفوف.

لكن القرار الذي اتخذته الوزارة يمنع المدرسة من فتح الصف الثالث بعدد 20 طالب الامر الذي سيضطرهم لأخذ 12 طالب إضافيين من مدارس أخرى أو أن يستغنوا عن الصف الثالث بتوزيع الـ 20 طالب على باقي المدارس.

وبعد أن كان الحوار يدور على أن يكون الحد الأعلى لعدد الطلاب هو 32 ، فرأى أعضاء المنتدى القطري بهذا القرار خيبة أمل كبيرة خاصة وأنه قرار ظالم وليس هذا ما كان يدور عنه النقاش في الاجتماعات السابقة مع الوزارة.

التعليقات