عدالة: التحقيق الإسرائيلي في جرائم الحرب غير محايد

المحكمة الإسرائيليّة العليا رفضت التدخّل في سياسات وقرارات المدعي العسكري العام، ورفض المدعي العسكري العام كشف المعلومات التي يعتمد عليها في تحقيقاته، وحتّى منع أهالي غزّة من الدخول إلى المحاكم الإسرائيليّة

عدالة: التحقيق الإسرائيلي في جرائم الحرب غير محايد

اعتبر مركز "عدالة" أن قرير لجنة التحقيق الدوليّة حول الحرب الأخيرة على قطاع غزّة يؤكّد ما أصرّت عليه مؤسسات حقوق الإنسان، ومن بينها "عدالة"، خلال وعلى إثر الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزّة، على أن إسرائيل انتهكت القانوني الدوليّ خلال عمليّاتها العسكريّة وارتكبت جرائم حرب، كما لا يُمكن فصل الحرب الأخيرة عن الحصار المفروض على قطاع غزّة، وأن جهاز التحقيق الإسرائيلي غير محايد.

وقال بيان صادر عن "عدالة" إنه في تطرّق التقرير لقضيّة المحاسبة، تبنّى التقرير موقف "عدالة" بأنّ جهاز التحقيق والمحاسبة الإسرائيليّ معطوب، وغير محايد ولا يمكنه محاسبة المسؤولين عن الجرائم، ولا منع تكرارها في المستقل.

وأكد المركز على إثر تقرير لجنة التحقيق على أنّ محاسبة المسؤولين الإسرائيليين ومنع الجريمة القادمة غير ممكن إلا بواسطة تحقيقٍ جنائيّ مستقل.

واشار البيان إلى أن تقرير لجنة التحقيق الدوليّة قد أعرب عن قلقه الشديد تجاه الحصانة التي تمنحها إسرائيل لجنودها، والتي تمكّنهم من ممارسة الانتهاكات الخطيرة، ومن ثم الإفلات من أيّ عقوبة، وأن أكبر إثباتٍ على ذلك هو مقتل الأطفال الأربعة أبناء عائلة بكر في شاطئ الصيّادين أثناء اللعب، وهي الحالة التي ذكرها تقرير لجنة التحقيق، وقد أغلقت إسرائيل ملف التحقيق بصددها دون أي إدانات أو محاكمات.

وشدد مركز عدالة على أن جهاز التحقيق الإسرائيلي غير محايد، وغير قادر على تحقيق العدالة بأيّ شكلٍ من الأشكال، حيث تبنّى التقرير الدوليّ موقف عدالة بشأن قضايا عديدة متعلّقة بالسياسات الإسرائيليّة التي تعطّل منظومة التحقيق والمحاسبة.

 يُذكر من هذه القضايا رفض المحكمة الإسرائيليّة العليا التدخّل في سياسات وقرارات المدعي العسكري العام، ورفض المدعي العسكري العام كشف المعلومات التي يعتمد عليها في تحقيقاته، وحتّى منع أهالي غزّة من الدخول إلى المحاكم الإسرائيليّة.

وقال مركز عدالة إنه سيصدر تعقيبًا مفصلًا للأبعاد القانونيّة للتقرير، كما سيتطرّق لمكامن ضعفه، ويواصل العمل من أجل تطبيق توصيات لجنة التحقيق ومنع الجريمة القادمة في قطاع غزّة.

التعليقات