ارتفاع نسبة الإصابات في صفوف العمال العرب

النائب غنايم: حوادث العمل أدت إلى مآسٍ للعديد من العائلات والمواطنين، والارتفاع الملحوظ في هذه الحوادث يوجِب إجراء فحص ومتابعة تطبيق إجراءات السلامة في أماكن العمل.

ارتفاع نسبة الإصابات في صفوف العمال العرب

سجلت في البلاد عشرات حوادث العمل عام 2014 أودت بحياة 87 عاملا

قدّم عضو الكنيست من القائمة المشتركة مسعود غنايم، استجوابا لوزير الاقتصاد، أرييه درعي، حول الارتفاع الملحوظ في عدد إصابات وحوادث العمل وخاصة في صفوف العمال العرب.

وجاء في استجواب النائب غنايم بهذا الصدد: "نشهد في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في عدد العمال الذين تعرضوا لإصابات أو الذين لقوا حتفهم في أماكن عملهم، وخاصة في صفوف العمال العرب".

وأضاف النائب غنايم: "حوادث العمل أدت إلى مآسٍ للعديد من العائلات والمواطنين، والارتفاع الملحوظ في هذه الحوادث يوجِب إجراء فحص ومتابعة تطبيق إجراءات السلامة في أماكن العمل، وعمل كل ما يلزم لضمان عودة العمال إلى أسرهم وعائلاتهم بسلام وأمان".

وتساءل النائب غنايم عن حجم الظاهرة بالأرقام وفق إحصائيات الوزارة خلال السنوات الخمس الأخيرة، في صفوف العمال بشكل عام وفي صفوف العمال العرب بشكل خاص، وعن الأسباب لهذا الارتفاع الملحوظ في حوادث العمل، وعن الخطوات التي تقوم بها الوزارة لتقليص هذه الظاهرة.

87 شخصا لقوا حتفهم في حوادث عمل

وبحسب إحصائيات من العام الماضي وحتى منتصف العام الجاري، سجلت في البلاد عشرات حوادث العمل عام 2014 أودت بحياة 87 عاملا قسم كبير من الضحايا هم من الفلسطينيين والعمال الأجانب، فيما أصيب العشرات بجراح متفاوتة، حيث سجلت الحوادث في غالبيتها في قطاع البناء، ودلت الاحصائيات أن غالبية ضحايا حوادث العمل وخاصة في قطاع البناء هم من عرب الداخل والفلسطينيين والعمال الأجانب.

ويتواجد عمال البناء في صدارة قائمة الضحايا ما يصنفهم العمال الأكثر عرضة للخطر، إذ لقي 32 عاملا مصرعهم العام الماضي، حوالي نصفهم قضوا بسقوطهم من أماكن مرتفعة ويليهم في العدد عمال الصناعات ثم الزراعة.

التعليقات