أم الفحم: أعداد الزوار الكبيرة تتسبب بأزمات سير عشية العيد

تكتظ شوارع مدينة أم الفحم خلال هذه الأيام عشية عيد الفطر بمئات السيارات والمركبات المختلفة، ما يتسبب بأزمة سير خانقة في الأحياء والحارات والشوارع الرئيسية في المدينة،

أم الفحم: أعداد الزوار الكبيرة تتسبب بأزمات سير عشية العيد

الشارع الرئيسي في أم الفحم

تكتظ شوارع مدينة أم الفحم خلال هذه الأيام عشية عيد الفطر بمئات السيارات والمركبات المختلفة، ما يتسبب بأزمة سير خانقة في الأحياء والحارات والشوارع الرئيسية في المدينة، وتشل حركة المواطنين ويصعب عليهم التنقل في أم الفحم والمنطقة، لشراء أغراض ومستلزمات تحضيرا العيد.

ويتذمر العديد من المواطنين من هذه الأزمة، مطالبين البلدية بالعمل الجاد لتنظيم حركة السير في المدينة.

وقد باشرت بلدية أم الفحم منذ أيام قليلة، بتنظيم حركة السير في مناطق مدخل المدينة والشوارع الرئيسية، ويقوم عدد من مراقبي السير في عدة أماكن، بتوجيه حركة السير وتسهيلها.

ورصدت خلال عمل المراقبين نقاشات حادة بين عدد من السائقين والمراقبين الذين يوجهونهم لتسيير حركة سياراتهم منعا لحدوث اكتظاظات مرورية. كما وتقوم الشرطة في بعض الأحيان بإغلاق مقاطع من الشارع الرئيسي ليسلك السائقون شواع بديلة وأخرى للتخفيف من أزمة السير، علما أن عدد السيارات التي تمر يوميا من الشارع الرئيسي في أم الفحم، يعتبر كبيرا جدا نسبة لعدد سكان المدينة والأعداد الهائلة من الوافدين إلى المجمعات والمحلات التجارية.

وقال كرم محاجنة لـ'عرب 48' إن 'أم الفحم عانت ولا زالت تعاني من أزمات السير، بسبب أن السائقين الجدد يعتبرون الشارع وكأنه ملك خاص لهم، هؤلاء لا يأخذون بعين الاعتبار أن هناك مرضى وعمال يعودون من عملهم الشاق إلى بيوتهم من أجل نيل قسط من الراحة'.

وأضاف أن 'هناك أمر آخر وهو عروض سيارات في مدخل المدينة وإجراء سباقات غير قانونية، وهذا الأمر لا يليق بمدينتنا، وأتمنى في النهاية أن يعود هذا العيد بالبركة على أهالينا جميعا'.

وقال اللاعب السابق رامي شوكات محاجنة لـ'عرب 48' إن 'هذه الأزمات ليست جديدة، بل هي قديمة، وهذا الأمر بصدق يعود علينا بالضرر وخاصة في العيد، إذ يتعذر علينا شراء الحاجيات المختلفة، وكذلك يتعذر علينا الإقدام على فعل أي شيء'.

وتابه 'نخشى الخروج من البيت مع الأولاد بسبب الأوضاع التي تنتج عن أزمات السير من حوادث طرق وما شابه ذلك. إن المسؤول عن هذه الأزمة بنظري هي المؤسسات مثل البلدية، أصحاب المحال التجارية والأراضي القريبة من الشارع. بعض المحلات أقيمت قريبة جدا من الشارع الرئيسي ولا تتوفر مواقف خاصة لسيارات الزبائن'.

وقال الناشط محمد حسين إغبارية لـ'عرب 48' إن 'تشغيل منظمين لترتيب السير بعدة أماكن في البلد مثل الدوار الأول، مجمع عبد اللطيف ومفرق حي العيون، إضافة إلى منظمين في منطقة الشاغور، يسهّل حركة السير'.

وعبر عن أمله أن 'يتعاون الأهالي وخاصة في ليلة العيد، لتفادي أزمة السير، فعدد كبير من الزائرين يدخل المدينة من المدخل الرئيسي وبإمكانه سلك طرق بديلة في هذه الأيام. نحن نعمل واجبنا ونقوم بتنظيم حركة السير، وحتى يومنا هذا لا زالت الأمور تحت سيطرتنا'.

وقال ضابط الأمن والأمان في بلدية أم الفحم، محمد أبو صالح لـ'عرب 48' أن '30 منظما يعملون على جميع الدوارات في المدينة، ووضعنا سبعة منظمين على الدوار الأول، وتم وضع ثلاثة منظمين على الدوار الثاني، الثالث، الرابع، الخامس والسادس، أما دوار الشاغور فقد وضع عليه سبعة منظمين للسيطرة على الوضع وتنظيم حركة المرور'.

وأضاف أنه 'هذا الأمر يعود بالفائدة على نظام السير في أم الفحم، ويساهم في الحد من ظاهرة حوادث الطرق. نحن نقوم بتنبيه الشبان المخلين بالنظام، نحن نعاقب ولا نربي، فالتربية تنبع من الأهل، وندعو الأهالي إلى التحلي بالصبر، ونتمنى أن يكون هذا العيد عيدا مثمرا'.

وقال مركز وحدة الأمن على الطرق في بلدية أم الفحم، محمد أبو مسعود لـ'عرب 48' إن 'الهدف بداية من تنظيم السير هو تخفيف العبء عن الناس فيما يتعلق بقضية الازدحامات المرورية، وصحيح أن هناك ازدحامات مرورية ونحن لا نقول إنه لا يوجد اكتظاظ سير في بعض الأحيان وخاصة عشية حلول الأعياد لأن هذا الأمر طبيعي جدا'.

وأردف 'إن البلدية تحاول قدر الإمكان التخفيف من هذه الأزمات، توجهنا إلى السكان عبر مختلف وسائل الإعلام بأن يتوجهوا عدة طرق بديلة'.

وأوضح أنه 'بسبب أزمة السير نتواجد يوميا حتى الساعة الثانية صباحا في عملنا، ونحن نطلب من المواطن الكريم أن يتحلى بالصبر قدر الإمكان من أجل أن نوفر بالنهاية الأمن والأمان لجمهور المواطنين'.

التعليقات