المشتركة تبحث ظاهرة العنف والجريمة مع إردان وضباط شرطة

وتطرق النواب في الاجتماع لمشروع قانون التغذية القسرية مطالبين الوزير بسحبه نهائيا كونه يشرع تعذيب الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام

المشتركة تبحث ظاهرة العنف والجريمة مع إردان وضباط شرطة

في إطار نشاط طاقم مكافحة ظاهرة العنف والجريمة في المجتمع العربي والمنبثق عن نواب القائمة المشتركة، عقد اليوم الاربعاء، اجتماع عمل مع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد أردان، ومدير عام الوزارة، ورؤساء أقسام  ومستشارين كبار في الوزارة وسلك الشرطة الإسرائيلية.

 وشارك في الاجتماع النواب مسعود غنايم وعايدة توما-سليمان وعبدالحكيم حاج يحيى وحنين زعبي وطلب أبو عرار ويوسف جبارين وأسامة سعدي.

وناقش النوّاب ظاهرة العنف والجريمة المستشرية في البلدات العربية، ودور الشرطة وتقاعسها في لجم الظاهرة. وعرضوا على الوزير معطيات حول تفاقم الظاهرة أسبابها ومخاطرها، ومنها الارتفاع الحاد في جرائم القتل مقارنة بالوسط اليهودي، قتل النساء العربيات، انتشار السلاح غير المرخص وفوضى استخدام السلاح، وعدم فك رموز عشرات جرائم القتل وفشل الشرطة في اعتقال الجناة وتقديمهم للمحاكمة واتباع أساليب علاج غير ناجعة وغير مناسبة للمجتمع العربي، منها لجوء عناصر في الشرطة لطرق علاج تقليدية لاحتواء الصراعات مثل الصلح والتمييز في التعامل بين الأطراف المتنازعة. 

وطالب النواب إردان بوضع خطة مهنية تضع حدا للظاهرة وعلاجا جذريا وتوقف الإهمال المقصود للشرطة في الموضوع. وطالبته بالتحقيق في عمل الشرطة ودورها في مكافحة الجريمة، وحملته مسؤولية عدم محاربتها.

وأكد نواب المشتركة على وضعهم قضية العنف في رأس سلم أولويات العمل الجماهيري والبرلماني، مشيرين الى أن الوضع لا يطاق، ومجتمعنا في خطر حقيقي لانتشار الجريمة والقتل. وأضافوا 'لا يمكن محاصرة الظاهرة ولجمها إلا من خلال عمل الشرطة، فهي تتحمل المسؤولية الأولى عما يحدث في قرانا ومدننا من غياب للردع بسبب عدم القبض على المجرمين مما يشجع على الجريمة'.

وانتقد النواب سلوك الشرطة في بعض قضايا القتل، التي كانت تستطيع منعها، وإغلاق ملفات لاعتبارات غير مقنعة وغريبة، وتقاعس الشرطة في حماية من يدلي بشهادته.

وطالب النواب وزير الأمن الداخلي باعتماد الشفافية في نشر المعطيات والتقارير حول الجريمة والعنف خاصة في المجتمع العربي، لاسيما وأن الشرطة تتهرب في الرد على الكثير من المراسلات التي تتطلب الإدلاء بمعلومات حول نسب الجريمة، أو حول نجاعة التحقيق، أو حول عدم القبض على المجرمين وتكتفي بنشر معلومات عامة وغير مفصلة لمجتمعات وفئات.

هذا وتطرق النواب في الاجتماع لمشروع قانون التغذية القسرية مطالبين الوزير بسحبه نهائيا كونه يشرع تعذيب الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، كما ناقشوا موضوع عنف الشرطة ضد المتظاهرين في الاحتجاجات الشعبية.

التعليقات