لائحة اتهام ضد مشتبهين بحرق كنيسة الطابغة

قدمت النيابة العامة في لواء الشمال إلى محكمة في الناصرة تصريح مدعي ضد مستوطنين أثنين تنسب لهما شبهات الضلوع بإضرام النيران بكنيسة الطابغة الواقعة على الضفاف الشمالية لبحيرة طبريا

لائحة اتهام ضد مشتبهين بحرق كنيسة الطابغة

كانت النيران قد أضرمت في كنيسة الطابغة يوم 16 حزيران الفائت وألحقت أضرارا بالغة

قدمت النيابة العامة في لواء الشمال إلى محكمة في الناصرة تصريح مدعي ضد مستوطنين اثنين تنسب لهما شبهات الضلوع بإضرام النيران بكنيسة الطابغة الواقعة على الضفاف الشمالية لبحيرة طبريا، حيث ستقدم ضدهما لائحة إتهام قريبا، بالمقابل أفرجت المحكمة أمس الأحد، عن مستوطنين اثنين مشتبهين بالضلوع بالحادث.

وتنسب النيابة العامة لأحد المستوطنين المشتبه بهم شبهات الاعتداء على الكنيسة أما الآخر المساعدة لتنفيذ العملية. يذكر أن  المحكمة استصدرت أمر منع نشر أي من التفاصيل، باستثناء الاعتقالات، حتى مطلع الشهر المقبل.

وكانت النيران قد أضرمت في كنيسة الطابغة (كنيسة السمك والخبز)  يوم 16 حزيران الفائت وألحقت أضرارا بالغة وأدت إلى إصابة شخصين، سائحة وعامل في المكان، جراء استنشاق الدخان

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت عدة مشتبهين بحرق الكنيسة، وادعت  أن تطورا طرأ ،خلال الأيام الأخيرة، على التحقيق في جريمة إحراق الكنيسة، لكن أمر حظر نشر، تم فرضه على مجرى التحقيق، لم يسمح بتوضيح هذا التطور وطبيعته.

وعثر على جدران الكنيسة كتابة باللغة العبرية خطها منفذو الاعتداء وتؤكد على أن المجرمين هم يهود ينتمون إلى اليمين المتطرف الإسرائيلي.

وتزعم هذه الكتابة بأن المسيحيين ليسوا موحدين، ويعني ذلك أن هذه الجريمة تندرج ضمن جراء 'جباية الثمن'، التي ينفذها عناصر اليمين المتطرف ضد الفلسطينيين وأملاكهم والأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية، وتمتنع سلطات تطبيق القانون الإسرائيلية عن ملاحقتهم ومحاكمتهم رغم آلاف الجرائم التي ارتكبوها.

وتسبب الحريق بأضرار جسيمة في الكنيسة، وخط المهتدون شعارات عنصرية مستوحاة من التوراة بمعنى الجملة العامية 'الله يقطعهم' والمقصود بغير اليهود.

ولحق بالكنيسة أضرار جسيمة وبالغة جراء الحريق الذي اندلع في الكنيسة الأثرية، وعملت طواقم الإطفاء على السيطرة على الحريق وإخماد النيران.

وتبين لاحقا أن شعارات كتبت على جدار المدخل باللغة العبرية من أحد أسفار التوراة، تتحدث عن 'الوثنيين'.

التعليقات