"موبايل ماندي": مشروع لتشجيع مبادرات الهايتك بالمجتمع العربي

يأتي ذلك ضمن سلسلة نشاطات وبرامج فوروم TechMonday للريادة في عالم الهايتك المخصصة للمهندسين والمبرمجين والمصممين وأصحاب الأفكار الريادية والمبادرين والمهتمين بعالم الهايتك وتجديداته واختراعاته.

شمل برنامج اللقاء مداخلات شيقة وحوارات مهنية، بالإضافة إلى التعارف والتشبيك بين الحضور

شارك العشرات من المبرمجين والمهندسين والمختصين في عالم الهايتك والانترنت من أبناء المجتمع العربي مساء أمس الاثنين، في اللقاء الثاني لمجموعة 'موبايل ماندي' الذي أقيم في مدينة باقة الغربية.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة نشاطات وبرامج فوروم TechMonday  للريادة في عالم الهايتك المخصصة للمهندسين والمبرمجين والمصممين وأصحاب الأفكار الريادية والمبادرين والمهتمين بعالم الهايتك وتجديداته واختراعاته.

وشمل برنامج اللقاء مداخلات شيقة وحوارات مهنية، بالإضافة إلى التعارف والتشبيك بين الحضور، واستضاف اللقاء عدداً من الضيوف الذين تحدثوا عن تجاربهم ومسيرتهم الريادية وعرضوا آخر المستجدات وبرامج تشجيع الريادة وسبل الاستفادة منها.

أفتتح اللقاء، حنا شقور الذي استعرض الفعاليات واللقاءات التي تنظمها المجموعة بهدف تشجيع المبادرات واكتشاف القدرات بالمجتمع العربي في عالم الهايتك بغرض تعزيز التعاون والتشبيك بين المجموعات، وأثنى على الداعمين للمشروع وقدم شرحا وافيا عن برنامج المحاضرات والمداخلات، مؤكدا أن المجموعة ستواصل نشاطها من خلال لقاء ثالث سيقام في شهر أيلول / سبتمبر القادم.

وأشاد مدير عام تسوفين، سامي سعدي، بمثل هذه اللقاءات وتشكل المجموعات من الريادين العرب في عالم الانترنت والهايتك، وأستعرض دور تسوفين في جذب الادمغة الغربية ومنح الفرصة للمهندسين والمبرمجين العرب فثبات ذاتهم وقدراتهم التي من شأنها أن تسهم في تطوير صناعة التكنولوجيا والهايتك بالمجتمع العربي.

وقال سعدي 'لقد انطلقنا قبل سبع أعوام، وكانت بدايتنا بمسارات العمل، رأينا إن هنالك حاجة للتجربة، إذ نملك العقول والأدمغة التي تضاهي أدمغة بالعالم أجمع، نحن بحاجة إلى طرق ومبادرات لنرعى هذه الأدمغة الموجودة وتوفير البيئة الحاضنة لتطور أفكارها وإخراج طروحاتها إلى حيز التنفيذ، خاصة وأن هناك اهتمام منقطع النظير من قبل الطلاب والأكاديميين العرب بعالم الهايتك'.

ويولي مهندس الهايتك، هيثم بيادسة من باقة الغربية أهمية لمثل هذه اللقاءات والمبادرات، قائلا لـ 'عرب 48' 'هذا الحدث الثاني الذي تحتضنه باقة الغربية، نحن في إطار محاولاتنا وتشجيعنا لتحسين ورفع دمج العرب بكل ما يتخصص بالهايتك وعالم المبادرات بالتكنلوجيا، نحاول دائما تجديد اللقاءات، نعرض تجارب ناس ناجحة والاستفادة أيضا من المبادرات والتجارب السابقة واستخلاص العبر من المشاكل، أنا أؤمن أنه عبر هذه اللقاءات من الممكن تطوير قدرات الشبا'.

أما المهندس، إبراهيم  صالح من أبو غوش، تحدث لـ 'عرب 48 ' عن تجربته في الابتكار والتطوير وإقامة شركة للبرمجيات وحماية نظم المعلومات، ولفت إلى أن شركة 'لينك يو'، بمثابة مشروع للبيت الذكي يعطي القدرة  على التحكم في المنزل عبر تطبيق على الهواتف الذكية.

وتطرق المحاضرات التي شارك بها كل من نيف كوراخ عن  شركة ناز ديف، وجيل بن ارتسي عن 'أب ويست لابس'، إلى مستقبل انترنت الاشياء  والاتمتة المنزلية  بمنظور الشركة الناشئة  والمبادرين المؤسسين لها المهندس نسيم ابو عطا والمهندس إبراهيم صالح، وكانت مداخلة  لنسيم أبو عطا من كفر قرع وشريكه إبراهيم صالح من أبو غوش، حيث تحدثا  عن مبادرتهم 'لينك يو' وأساليب تأمين المواقع.

وقدمت خلال المحاضرات والمداخلات نبذة وافية عن خصائص الدورة الثانية لمسرّع المبادرات الريادية التي تنطلق هذه الأيام، وكيف يمكن للنساء المبادرات (والمبادرين الشباب) الاستفادة منها، وذلك من خلال الريادي نيف كوراح، المستشار الرئيسي لمسرّع المبادرات الريادية  واحد مؤسسي مجموعة  'Eva Ventures' الاستثمارية.

وشمل اللقاء محاضرة شيقة حول آخر الصرعات الريادية اليوم، والأفكار  التي تهم العالم وجمهور المستثمرين بشكل خاص دون غيرها، والتحديات المرتبطة بهذه الصرعات والسبل الأفضل لتخطيها، وذلك مع الريادي المتألق والمستثمر جيل بن ارتسي، مؤسس 'UpWest Labs' احد اهم مسرّعي الشركات الريادية في Silicon Valley – كاليفورنيا.

يذكر أن 'موبايل ماندي'  يتم بمبادرة وتشجيع فوروم 'موبايل ماندي الناصرة'، منظمة تسوفن، ونخبة من المنظمين ابناء منطقة المثلث، وبدعم من مؤسسة USAID الأمريكية، وهو يهدف إلى بناء مجتمع هايتك في المثلث، التشبيك المهني، تشجيع المبادرة والريادة التكنولوجية، والنهوض بالمجتمع لمواكبة النهضة العلمية والتكنولوجية التي يعيشها العالم المتقدم.

التعليقات