بيت جن بالمركز الأول قطريا بالاستحقاق لشهادة البجروت

نسبة المستحقين لشهادة بجروت في بيت جن ارتفعت ب2.5% وبلغت 94.39% في العام الدراسي 2013 – 2014

بيت جن بالمركز الأول قطريا بالاستحقاق لشهادة البجروت

صعدت قرية بيت جن في الجليل الأعلى إلى المركز الأول على الصعيد القطري من حيث نسبة طلابها الذين يستحقون شهادة بجروت، بعد أن تبوأت العام الماضي المرتبة الثانية.

وأظهرت معطيات نشرتها وزارة التربية والتعليم اليوم، الأربعاء، أن نسبة المستحقين لشهادة بجروت في بيت جن ارتفعت ب2.5% وبلغت 94.39% في العام الدراسي 2013 – 2014. ويشار إلى أن قرية بيت جن، كعديد من القرى العربية التي تعاني من التمييز جراء سياسات حكومات إسرائيل المنتعاقبة، تنتمي إلى مجموعة البلدات من المستوى الاقتصادي المتدني.

واحتلت المرتبة الثانية واحدة من البلدات اليهودية من المستوى الاقتصادي العالي، وهي كوخاف يائير، التي بلغت نسبة الاستحقاق لشهادة البجروت فيها 92.11%، أي بانخفاض بنسبة 1.29%.  

ويشار إلى أن معطيات الوزارة تشمل الطلاب الذين يتعلمون في صفوف الثواني عشر في المدارس الثانوية الواقعة في البلدات التي يسكنون فيها فقط، وتتجاهل الوزارة بمعطياتها هذه عشرات آلاف الطلاب الذين يتسربون من مقاعد الدراسة، الذين بلغت نسبهم في العام 2013 – 2014 حوالي 19.5%.

كذلك تجدر الإشارة إلى أنه توجد في بيت جن مدرسة ثانوية واحدة، بينما لا توجد مدرسة ثانوية في كوخاف يائير ويتعلم طلابها في مدينة كفار سابا، ما يعني أن الإنجاز الذي حققوه جاء بفضل جهاز التعليم في الأخيرة. 

ويشار إلى أن المراتب الدنيا في سلم المستحقين لشهادة البجروت توجد بلدات عربية عديدة، بينها قلنسوة، حيث نسبة المستحقين 43.8%، ورهط حيث النسبة كانت 40.9%، وجسر الزرقاء حيث النسبة 26.6%.

ووفقا للقائمة التي نشرتها الوزارة فإن عددا من المستوطنات تقبع في أسفل السلم، حيث جاءت مستوطنة "موديعين عيليت" في المرتبة الأخيرة وكانت نسبة المستحقين لشهادة البجروت 7.3% وفي مستوطنة "بيتار عيليت" بلغت النسبة 9.8% وفي مدينة بني براك كانت النسبة 9.2%. لكن ينبغي الإشارة هنا إلى أن معظم الطلاب، وهم حريديم، في هذه الأماكن يتعلمون في ييشيفوت، أي المعاهد الدينية اليهودية التي لا تشملها معطيات الوزارة.  

التعليقات