تحرير مئات مخالفات السير للعرب بالنقب واعتقال 50 سائقا

أطلقت الشرطة حملة بعنوان خطوة حاسمة، تم خلالها تحرير مئات المخالفات ومصادرة عشرات المركبات واعتقال 82 سائق بشبهة ارتكاب مخالفات وتجاوز لقوانين السير.

تحرير مئات مخالفات السير للعرب بالنقب واعتقال 50 سائقا

تعمد الشرطة على تحرير عشرات مخالفات السير في كل بلدة لتجبي بذلك مبالغ طائلة

في الوقت الذي تكثف الشرطة الإسرائيلية من عمليات الدهم للقرى العربية غير المعترف بها بالنقب وتساند الجرافات التي تقوم بهدم المنازل وبظل تقاعسها عن مكافحة العنف والجريمة، صعدت شرطة السير من حملاتها لتحرير مخالفات السير، حيث أطلقت حملة بعنوان 'خطوة حاسمة'، تم خلالها تحرير مئات المخالفات ومصادرة عشرات المركبات واعتقال 82 سائق بشبهة ارتكاب مخالفات وتجاوز لقوانين السير.

ويقدر قيمة مخالفة السير الواحدة مئات الشواقل، حيث تعمد الشرطة على تحرير عشرات مخالفات السير في كل بلدة لتجبي بذلك مبالغ طائلة.

ونشطت الشرطة على مدار ثلاثة أشهر في البلدات العربية وعلى الطرقات الرئيسية بالنقب، خلالها قامت بحملات خاصة شملت تحرير مخالفات سير، حيث تم وضع اليد على 82 سيارة واعتقال 50 شخصا قدمت ضد بعضهم لوائح إتهام بذريعة مخالفة قوانين السير.

وجاء في بيان صادر عن الشرطة' خلال حملة لشرطة الجنوب للحد من ظاهرة تعرض حياة المشاة  والمسافرين للخطر، اطلقت حملة خاصة وللمرة الثانية على التوالي، تم خلالها معالجة 82 حادثة، مصادرة 82 سيارة واعتقال أكثر من 50 شخصا من أصحاب السوابق في ارتكاب مخالفات السير، فيما قدمت عشرات لوائح الاتهام بحق مشتبهين'.

الشرطة تواصل حملات مخالفات السير بالبلدات العربية بالمثلث والجليل

وينسجم نشاط الشرطة في النقب مع حملات تحرير مخالفات السير المتواصلة في البلدات العربية في الجليل والمثلث،  حيث كثفت الشرطة خلال الأسابيع الأخيرة من تواجدها بالقرى والمدن بزعم تطبيق أنظمة وقوانين السير، وطالت الحملات، عشرات القرى والمدن، وتم تحرير مئات مخالفات السير ومصادرة عشرات السيارات خاصة تلك التي أجريت عليها تعديلات، كما وتم استدعاء العشرات للتحقيق والمثول للقضاء.

ثلث مخالفات السير في إسرائيل تحرر لسائقين عرب

وفي السياق ذاته، أظهرت الإحصائيات التي جمعتها جمعية 'أور يروك' بخصوص معدلات مخالفات السير التي حررتها الشرطة الإسرائيلية في العام 2013، اعتمادا على بيانات الصادرة عن هيئة السلامة على الطرق، أن ثلث المخالفات تحرر للسائقين العرب وأن أكبر عدد من السائقين المدانين في البلاد هم من المجتمع العربي.

ووفقا للبيانات الجديدة من الجمعية، من بين البلدان التي يسكنها 10 آلاف نسمة وأكثر، فإن خمسة بلدات عربية وهي اللقية، حورة، جسر الزرقاء، تل السبع وكسيفه، وصلت نسبة المدانين فيها عام 2013 إلى 28٪ في المتوسط. وبعبارة أخرى، أي ما يقارب ثلث من السائقين في هذه البلدان أدينوا بمخالفة مرورية، فإن نسبة المدانين أكثر بمرتين بالمقارنة مع السكان عموما.

وكشفت البيانات  أيضا أن في هذه البلدان نسبة الحاصلين على رخصة قياده R هي 35٪ - 57٪، وهي أعلى بكثير مقارنة من عدد السكان الإجمالي في إسرائيل، والتي تصل إلى 12٪.

التعليقات