المحكمة المركزية بحيفا تؤجل انتخاب رئيس "المتابعة"

وأصدرت المحكمة أمرا احترازيا يقضي بتأجيل الانتخابات في المتابعة، لدى نظرها في الدعوى التي قدمها المحامي خطيب ضد قرار لجنة انتخابات رئيس المتابعة

المحكمة المركزية بحيفا تؤجل انتخاب رئيس

قررت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الأربعاء، تأجيل انتخاب رئيس للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية التي كان مزمع إجراءها يوم السبت المقبل، وذلك بعد أن قبلت الالتماس الذي قدمه المحامي عمران خطيب، الذي قدم ترشيحه لرئاسة 'المتابعة' وشُطب ترشيحه.

وأصدرت المحكمة أمرا احترازيا يقضي بتأجيل الانتخابات في المتابعة، لدى نظرها في الدعوى التي قدمها المحامي خطيب ضد قرار لجنة انتخابات رئيس المتابعة، التي يرأسها النائب مسعود غنايم، وشطبت ترشيحه. 

واشترطت المحكمة أن يودع المحامي خطيب كفالة مالية في صندوق المحكمة بمبلغ 100 ألف شيكل حتى موعد أقصاه ظهر يوم غد الخميس، وفي حال عدم إيداع المبلغ سيعتبر القرار الاحترازي بتأجيل الانتخابات لاغٍ.

اقرأ أيضا: رئاسة لجنة المتابعة: تكليف وليس تشريفا/ منيب طربيه

واجتمعت لجنة الانتخابات المسؤولة عن الإشراف على انتخاب رئيس للجنة المتابعة العليا، السبت الماضي، في سخنين، للنظر في الترشيحات لرئاسة اللجنة والمصادقة عليها، وأسماء أعضاء المجلس المركزي المعتمدين من قبل الأحزاب والحركات والذين سيشاركون في التصويت.

وقالت اللجنة في بيان تلقاه 'عرب 48' إنها قررت أن تجري الانتخابات يوم السبت 29/8/2015 من الساعة الثانية عشرة ظهرا، وتديرها لجنة الانتخابات المخولة من قبل المجلس المركزي برئاسة النائب غنايم.

ونظرت اللجنة في الترشيحات المقدمة لمنصب رئيس لجنة المتابعة، والتي بلغت 10 ترشيحات، وقامت بالمصادقة على الترشيحات التي قدمت وفقا للمعايير والشروط التي وضعتها لجنة الانتخابات وصادق عليها المجلس المركزي للجنة المتابعة، منها ضرورة حصول أي مرشح مستقل على تزكية من مركّبين من مركبات لجنة المتابعة، فصادقت على الأسماء التالية: الشيخ كامل ريان، النائب السابق محمد بركة، أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي عوض عبد الفتاح، عبد الحكيم مفيد، والمحامي محمد عوض أبو ريا.

شطب ترشيحات

وقالت اللجنة إن “بالنسبة للأخوات والإخوة الذين قدموا ترشيحاتهم دون تزكيات  فقد تم إلغاء ترشيحاتهم لأنها غير مستوفية للمعايير والشروط التي أقرتها لجنة الانتخابات والمجلس المركزي للجنة المتابعة. كما تم إلغاء ترشيحات الإخوة الذين حصلوا على تزكية من نفس الحزب، الأمر الذي يخالف شروط الترشيح التي نصت على أنه من حق أي مركّب من مركّبات المتابعة إعطاء تزكية واحدة فقط، وعليه فقط أحالت لجنة الانتخابات القرار للمركب الذي أعطى التزكيات واعتمدت اللجنة قرار هذا المركب لمن يختار إعطاء تزكيته”.

اقرأ أيضا: 8 متنافسين لرئاسة لجنة المتابعة


 

التعليقات