النقب: هدم 4 منازل في أم بطين والغراء

هدمت الآليات الإسرائيلية صباح اليوم، الإثنين، منزلين في قرية أم بطين، مسلوبة الاعتراف، في منطقة النقب.

النقب: هدم 4 منازل في أم بطين والغراء

صورة من الوقفة الاحتجاجية أمس في النقب

هدمت الآليات الإسرائيلية صباح اليوم، الإثنين، منزلين في قرية أم بطين، مسلوبة الاعتراف، في منطقة النقب.

وداهمت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية القرية وفرضت عليها حصارا محكما، وأقدمت الآليات على تنفيذ جريمة هدم المنزلين، ثم توجهت الآليات الإسرائيلية إلى قرية الغراء شمالًا وهدمت منزلين إضافيين.
وكانت القوات الإسرائيلية انتشرت صباح اليوم على عدة مفارق في النقب استعدادًا للهدم.

يذكر أنه نظمت أمس الأحد وقفة احتجاجية على مفرق 'لهافيم' في النقب ضد هدم البيوت ومصادرة الأرض في العراقيب والنقب.

حملات هدم وتشريد وإبادة للمزارع تنفذها المؤسسة الإسرائيلية

وتشهد مناطق عديدة في النقب جنوب البلاد حملات هدم وتشريد وإبادة للمزارع تنفذها المؤسسة الإسرائيلية من أجل السيطرة على الأرض العربية وبناء المستوطنات والمزارع الخاصة لليهود، ومنذ مطلع العام الحالي تم هدم مئات المنازل، فيما تم توزيع إخطارات الهدم لمئات المنازل في القرى التي لا تعترف بها إسرائيل.

وتأتي حملة إخطارات الهدم الجديدة في أجواء إصرار الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ مخطط ترحيل يقضي بمصادرة زهاء 800 ألف دونم من أراضي النقب، وتهجير نحو 30 ألف مواطن فلسطيني من قراهم في النقب وتجميعهم في القرى والبلدات القائمة.

هدم 1073 منزلا في القرى العربية غير المعترف بها في العام 2014

وبحسب معطيات وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية فقد حصل ارتفاع بنسبة 54% في عمليات الهدم في العام 2014 مقارنة بالعام 2013، كما أن هذا المعطى يشير إلى الارتفاع المتواصل في جرائم الهدم منذ عدة سنوات.

وبحسب التقرير فقد هدم 1073 منزلا في القرى العربية غير المعترف بها في العام 2014، مقارنة بـ697 عملية هدم في العام 2013، أي بفارق 376 عملية هدم.

اقرأ أيضًا| مشاركة واسعة بمظاهرة أم الحيران ضد الهدم والترحيل

كما بين التقرير حصول ارتفاع في عدد المباني التي هدمت من قبل أصحابها في أعقاب صدور أوامر بهدمها، حيث هدم 718 منزلا في العام 2014، مقابل 376 منزلا في العام 2013، الأمر الذي اعتبره التقرير 'نجاحا' حققته الدولة من خلال إلزام أصحاب البيوت بهدم بيوتهم بأنفسهم، لتجنب دفع الغرامات العالية جدا وتكاليف عملية الهدم، ولتقليص الأضرار الناجمة عن عملية الهدم إلى أدنى حد، بحيث يتم تفكيك الأجزاء المختلفة ليعاد استخدامها لاحقا.

وبين التقرير أنه في النصف الثاني من العام 2014 هدم عدد قليل من المنازل مقارنة مع النصف الأول، لجملة من الأسباب أهمها الحرب العدوانية على قطاع غزة في تموز/ يوليو، والمواجهات في مدينة القدس.

وعلى صلة، أظهر التقرير أيضا ارتفاعا في عمليات التجريف التي تقوم السلطات الإسرائيلية للأراضي المزروعة بزعم الاستخدام غير المشروع للأرض. وبيّن التقرير أن السلطات قامت بتجريف 12,982 دونما في العام 2014، مقابل 7,500 دونم في العام 2013.

اقرأ أيضًا| النقب: تظاهرة غاضبة رفضا لترحيل أهالي وادي النعم

وبحسب وزارة الأمن الداخلي فإن الارتفاع في عمليات الهدم وتجريف الأراضي الزراعية يعود بالأساس إلى عمل وحدة 'يوآف'، التي تعمل على تحديد المباني وتنفيذ عمليات الهدم مع الجهات المختلفة، وأن الانشغال في الحرب على غزة والوضع الأمني في البلاد عامة هو عطل وصول عمليات الهدم إلى نحو 2000 عملية في العام الماضي.

وتدعي السلطات الإسرائيلية أنه يتم بناء نحو 3 آلاف مبنى سنويا بشكل غير قانوني، وأن وزارة الأمن الداخلي تخطط لهدم كل المباني الجديدة، وتنفيذ جرائم هدم بنفس وتيرة عمليات البناء.

التعليقات