عبد الفتاح من القدس لـ"عرب 48": نقترب من نقطة تحول مصيرية

وقال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، لـ"عرب 48" إنه "منذ الساعة السابعة صباحا ومئات الفلسطينيين يحتشدون عند باب الأسباط في القدس المحتلة وانطلقت مسيرة احتجاجية ضد حصار القدس وانتهاك حرمة الأقصى...".

عبد الفتاح من القدس لـ

انطلقت صباح اليوم، الأحد، مسيرة حاشدة من أمام باب الأسباط باتجاه البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وذلك بمشاركة حاشدة للرجال والنساء، يتقدمهم عدد من القيادات العربية في الداخل الفلسطيني بينهم الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، نائب رئيس الحركة الإسلامية (الشمالية) الشيخ كمال خطيب، النائب د. يوسف جبارين والنائب وطلب أبو عرار (القائمة المشتركة)، وشخصيات أخرى من القدس والداخل الفلسطيني.

وأطلق المشاركون في المسيرة شعارات مناصرة للمسجد الأقصى تدعو لرفع الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وقامت قوات كبيرة من قوى الأمن الإسرائيلية بعرقلة المسيرة وإيقافها، غير أن المشاركون أكدوا على أنهم ماضون فيها باتجاه باب المجلس ومن ثم الدخول إالمسجد الأقصى المبارك.

وجدير بالذكر بان أعداد كبيرة من الداخل الفلسطيني والقدس اعتكفوا منذ أمس داخل المسجد الأقصى، غير أن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد القبلي ليلا وأجبرتهم على مغادرته باتجاه خارج أسوار البلدة القديمة.

اقرأ أيضًا| تحليلات إسرائيلية: الانتفاضة الثالثة اندلعت ونتنياهو يتحمل مسؤولية

وقال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، لـ'عرب 48' إنه 'منذ الساعة السابعة صباحا ومئات الفلسطينيين يحتشدون عند باب الأسباط في القدس المحتلة وانطلقت مسيرة احتجاجية ضد حصار القدس وانتهاك حرمة الأقصى غير أن قوات هائلة من الشرطة والوحدات الخاصة وجيش الاحتلال قامت بتفريق المتظاهرين حيث أطلقت قنابل الغاز والرصاص المطاطي، ووقعت عدة إصابات بين المتظاهرين جراء تعرضهم للرصاص المطاطي من قبل قوات الاحتلال'.

اقرأ أيضًا| القدس: شهيد ثان والاحتلال يمنع المقدسيين دخول البلدة القديمة

وأضاف أنه 'بعد مماطلات وخداع من سلطات الاحتلال جوبهنا باعتداءات وحشية. من الواضح أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول منع وخنق بوادر تطور الحراك إلى مواجهات شاملة ولربما انتفاضة، الاحتلال يسعى بكل وحشية لمنع ذلك وعلينا كفلسطينيين أن ندرك تطورات المرحلة وأننا نقترب من نقطة تحول مصيرية وعلينا كشعب فلسطيني الاستعداد لها'.

وذكر المركز الإعلامي لشؤون القدس والمسجد الأقصى "كيوبرس" في بيان أصدره اليوم، الأحد، أن "قوات الاحتلال أطلقت قبل قليل وابلا من الرصاص المطاطي وقنابل الصوت باتجاه النساء والرجال المتواجدين في باب حطة من بينهم أعضاء كنيست عرب وقيادات في الحركة الإسلامية، الأمر الذي تسبب بحالات اختناق عديدة في صفوفهم".

وأضاف أنه "جاء اعتداء الاحتلال على المصلين بعد خروجهم في مسيرة حاشدة جابت أحياء البلدة القديمة لرفع الحصار عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، كما تم إجبارهم على الخروج باتجاه أسوار البلدة القديمة".

التعليقات