إطلاق سراح 3 قاصرين من مجد الكروم وقاصرتين من الناصرة وشاب من كفرمندا

أطلقت محكمة الصلح بمدينة حيفا، بعد ظهر اليوم الجمعة، سراح 3 شبان قاصرين كانت قوّات الأمن الإسرائيلية اعتقلتهم منذ يوم الاثنين الماضي، اثنين منهم يبلغان من العمر 18 عامًا والأخير يبلغ من العمر 17 عامًا من قرية مجد الكروم...

إطلاق سراح 3 قاصرين من مجد الكروم وقاصرتين من الناصرة وشاب من كفرمندا

أطلقت محكمة الصلح بمدينة حيفا، بعد ظهرالجمعة، سراح 3 شبان قاصرين كانت قوّات الأمن الإسرائيلية اعتقلتهم منذ يوم الاثنين الماضي، اثنين منهم دون سن الـ18 عامًا والأخير يبلغ من العمر 17 عامًا من قرية مجد الكروم، بالإضافة إلى شاب آخر من قرية كفرمندا يبلغ من العمر 30 عامًا.

وفي الناصرة، أطلقت محكمة الصلح الجمعة، سراح الفتاتين القاصرتين، سجود عياد وشيماء أحمد، اللتان اعتقلتا الأسبوع الماضي خلال التظاهرة القطرية في مدينة الناصرة يوم الخميس الماضي. 

وادّعت الشرطة أن الشاب عنان عبد الله عبد الله من كفرمندا قام بالاعتداء على شرطي، بالإضافة إلى مشاركته بمظاهرة غير قانونية ورشق الحجارة.

المحامون: الشرطة اعتمدت على معلومات استخباراتية دون دلائل'

وأجمع كل من المحامين حسين مناع، فارس كريم وأمية سرحان الذين أوكلوا بالدفاع عن القاصرين، على أن الشرطة طالبت المحكمة بتمديد اعتقال موكليهم بناء على معلومات استخباراتية غير مقرونة بدلائل.

وأضاف المحامون لعرب 48 أننا 'رفضنا طلب الشرطة لعدم وجود أدلة تدين موكلينا بشبهات حرق الإطارات ورشق الحجارة، علمًا بأنه تم تمديد اعتقالهم لثلاث مرات، الأمر الذي عزّز موقفنا أمام الحاكم الذي أصدر قرارًا بإخلاء سبيلهم بشروط الكفالة المادية والحبس منزلي حتى يوم الخميس المقبل'.

المحامي محمد طربيه 'الشرطة ألفقت شبهات عارية عن الصحة ضد موكلي'

وقال المحامي الموّكل بالدفاع عن الشاب عنان عبد الله عبد الله، محمد طربيه من سخنين لعرب 48 إن 'محكمة الصلح في مدينة حيفا أخلت سبيل موكلي بناء على عدم وجود دلائل ضده، حيث أن الشرطة قامت باعتقاله بشبهات عدة منها الاعتداء على شرطي خلال مهامه ومشاركته بمظاهرة غير قانونية'.

وأضاف أن 'الحاكم أصدر قرارًا منطقيًا بالإفراج عن موكلي بشروط الحبس المنزلي حتى يوم غد'.


عز الدين بدران: 'ترهيب وتخويف شبابنا لن يجدِ نفعا'

وأشار عضو اللجنة المركزية بالتجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين بدران، إلى أن 'إطلاق سراح القاصرين من مجد الكروم لم يأتِ من فراغ، حيث أن الشرطة اعتمدت أسلوب المعلومات السرية كوسيلة للاعتقال دون تقديم أي دليل ضدهم، ومن هنا أود أن أشير إلى أن سياسة الترهيب والتخويف التي تتبعها الشرطة لن ترهب وتخيف شبابنا، فمن حقنا أن نعيش بكرامة، وأن نتظاهر دفاعًا عن المسجد الأقصى المبارك'. 

ذوو القاصرين يستنكرون عملية اعتقالهم أبنائهم

وقال والد أحد القاصرين، أديب صغيّر، لـ'عرب 48' إننا 'اعتدنا على حملة الاعتقالات التي تقوم بها الشرطة، ولكنني استغربت من عملية اعتقال نجليّ وتمديد فترة اعتقاله لعدة مرات دون دلائل ضده، فبالرغم من الضغط عليه بمحاولة إثبات الشبهة عليه، إلا أن ابني حافظ على نفس الموقف المستهجن لكافة الشبهات الموجهة إليه'. وأضاف أنه 'أشكر المحامين الذين عملوا من أجل الإفراج عن ابني وبقية القاصرين، كما وأوجه الشكر لكل من رافقنا ووقف إلى جانبنا بهذا الموقف'.

واستنكر حسين حسن، والد أحد القاصرين، اعتقال ابنه، مشيراً إلى أنها لم تعتمد على أي دليل أو صور تثبت إدانته.

وأضاف أن 'الشرطة قامت باعتقال ابني من مكان عمله، وهذا أكبر دليل بأن ابني بعيد كل البعد عن الشبهات التي نسبت إليه، ومن هنا أتوجه بالشكر إلى المحامين على مجهودهم في إخلاء سبيل ابني وبقية الشبان'.

 

التعليقات