جلجولية: اعتقالات بادعاء محاولة الالتحاق بتنظيم داعش

ادعت الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) اليوم الأربعاء، كشف تشكيل مجموعة مؤيدة لتنظيم داعش والتخطيط بهدف التسلل لسوريا والالتحاق بتنظيم داعش.

جلجولية: اعتقالات بادعاء محاولة الالتحاق بتنظيم داعش

ادعت الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) اليوم الأربعاء، كشف تشكيل مجموعة مؤيدة لتنظيم داعش والتخطيط بهدف التسلل لسوريا والالتحاق بتنظيم داعش.

والشبان المعتقلون هم الأشقاء جهاد نضال يوسف حجلة (26 عاما) وإيهاب نضال يوسف حجلة (22 عاما) وأنس نضال يوسف حجلة (19 عاما) إضافة إلى محمد أمين عودة (28 عاما) ومحمد جميل سعادة (22 عاما) وعدنان إسماعيل عثمان عناش (21 عاما).

وأصدر الشاباك ذكر فيه أن "التحقيقات بدأت بعد أن اجتاز الشاب نضال صالح (26 عاما) من جلجولية حدود سوريا يوم 24.10.2015 بواسطة مظلة في هضبة الجولان، وباشرت قوات الأمن تحقيقاتها لمعرفة هوية الشاب الذي اجتاز الحدود ولفهم أسباب توجهه إلى سوريا علما أنه وفي الليلة نفسها جرى اعتقال الشقيقين جهاد نضال يوسف حجلة (26 عاما) وإيهاب نضال يوسف حجلة (23 عاما) من البلدة أيضا بعد أن اتضح أنهما قدما له المساعدة في التوجه إلى سوريا، علما أن الشقيقين معروفان للشاباك على خلفية دعمهما للتنظيم" حسبما جاء في بيان الشاباك.

وأضاف البيان أن "جهاد أقام في سوريا لنحو نصف عام في سنة 2013 وقاتل في صفوف داعش وتم اعتقاله بعد عودته إلى البلاد وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة سنة وأطلق سراحه خلال تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2014، وساعد الشقيقان نضال للخروج إلى سوريا بهدف الانضمام إلى داعش، وكشفا خلال التحقيق معهما أن نضال وجهاد تدربا في الأشهر الأخيرة على استخدام المظلة للتسلل إلى سوريا، وخططا لاجتياز الحدود من هضبة الجولان عن طريق الجو خوفا من إيقاف جهاد على الحدود بسبب ماضيه الأمني وتوقعاتهما بعدم السماح له بالسفر خارجا" حسبما  زعم الشاباك في بيانه.

وأردف أنه "خلال التحقيق تم التوصل إلى أربعة مشتبهين آخرين من جلجولية وهم أنس نضال يوسف حجلة (19 عاما) وهو شقيق جهاد وإيهاب ومحمد أمين عودة (28 عاما) ومحمد جميل سعادة (22 عاما) وعدنان إسماعيل عثمان عناش (21 عاما)" وفق البيان.

وذكر في البيان أنه "يستدل من التحقيقات أن الخلية عملت منذ شهور برعاية جهاد حجلة حيث اعتادوا على عقد لقاءات في بيته وإقامة دروس دينية والتي أكد جهاد خلالها لأعضاء الخلية على ضرورة تقديم المساعدة للتنظيم في سوريا، حيث قرروا بعدها إيجاد الطرق للسفر إلى سوريا للانضمام إلى داعش والقتال إلى جانبه"، حسبما جاء في بيان الشاباك.

ومددت محكمة الصلح في مدينة بيتح تكفا، يوم الأحد الماضي، للمرة الرابعة اعتقال ستة شبان من قرية جلجولية في المثلث الجنوبي، بينهم ثلاثة أشقاء، للاشتباه بارتكابهم مخالفات أمنية، حسبما ادعت الشرطة.

وأعلنت النيابة أنها ستقدم في المحكمة المركزية بمدينة اللد لوائح اتهام ضدهم وستطلب تمديد اعتقالهم حتى إنهاء الإجراءات القضائية بحقهم خلال أيام.

وقدمت توصيات تصريح مدعٍ عام لتقديم لوائح الاتهام، وتنسب للشبان شبهات محاولة التسلل لسوريا، الاتصال مع عميل أجنبي وتقديم خدمات، ومساعدة شاب بالتسلل إلى سوريا والالتحاق بتنظيم 'داعش'.

وكانت الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد داهموا منازل الشبان وصادروا أجهزتهم المحوسبة وهواتفهم الذكية.

يشار إلى أن شابا من جلجولية يدعى نضال صالح تسلل إلى الأراضي السورية في الشهر الماضي بواسطة مظلة.

التعليقات