المتابعة تطلع وفد جنوب أفريقيا على أوضاع الجماهير العربية

التقى وفد من لجنة المتابعة العليا برئاسة رئيس اللجنة، محمد بركة، مطلع الأسبوع في الناصرة بوفد يضم مسؤولين حكوميين وبرلمانيين سابقين يعملون في منظمات المجتمع المدني في جنوب أفريقيا،

المتابعة تطلع وفد جنوب أفريقيا على أوضاع الجماهير العربية

خلال اللقاء

التقى وفد من لجنة المتابعة العليا برئاسة رئيس اللجنة، محمد بركة، مطلع الأسبوع في الناصرة بوفد يضم مسؤولين حكوميين وبرلمانيين سابقين يعملون في منظمات المجتمع المدني في جنوب أفريقيا، وكان من المفترض أن يقف على رأس الوفد مستشار رئيس جنوب أفريقيا، والناشط في حملة المقاطعة إبراهيم إبراهيم  إلا أن السفارة الإسرائيلية رفضت منحه تأشيرة دخول.

وضم وفد المتابعة ممثلين عن مركباتها، النائب يوسف جبارين (القائمة المشتركة- الجبهة) وعوض عبد الفتاح (التجمع الوطني الديمقراطي) ومنصور دهامشة (الجبهة) وإبراهيم حجازي (الإسلامية الجنوبية) وطاهر سيف (أبناء البلد) والمحامي زاهي نجيدات (لجنة الحريات) وغازي عدوي (الحزب القومي) ومدير عام مركز 'مساواة' جعفر فرح والمحامية دلال حبيب الله.

وافتتح الجلسة رئيس المتابعة، فرحب بالوفد، وأدان منع السلطات الإسرائيلية، رئيس الوفد إبراهيم إبراهيم من دخول البلاد، برفض منحه تأشيرة دخول. وثمّن عاليا تجربة النضال ضد العنصرية لشعب جنوب أفريقيا.

واستعرض أوضاع الجماهير العربية، في ظل سياسة التمييز العنصري، وسياسة الحرب والاحتلال. وتوقف عند إخراج الحركة الإسلامية عن القانون. ودعا إلى توثيق العلاقة بين الجهات الرسمية والأهلية في جنوب أفريقيا وبين لجنة المتابعة الممثل الشمولي للمجتمع الفلسطيني في البلاد.

ثم استعرض الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، الذي رافق الوفد منذ وصوله، أهداف الزيارة التي يقوم بها هذا الوفد، من بينها التعرف أكثر على واقع فلسطين الـ48، وعلى رؤيتهم بخصوص العلاقة مع المشروع الوطني الفلسطيني ومستقبل الوحدة الوطنية. وقدم النائب جبارين مداخلة حول أوضاع الجماهير العربية وغياب المساواة واستفحال العنصرية، والتنكر لهويتها القومية. وقدم جعفر فرح مداخلة حول نقاط مختلفة للعمل المشترك.

كما شارك في النقاش ممثلو الأحزاب المختلفة، وانتهى اللقاء بأجواء ودية وتوافق واسع وعزم على مواصلة العلاقات بين لجنة المتابعة وبين المؤسسات المجتمعية في جنوب افريقيا.

الوفد يلتقي قيادات فلسطينية وممثلي مجتمع مدني في رام الله

هذا وواصل الوفد جولته إلى المناطق المحتلة عام 67، والتقى مع عدد كبير من القيادات الفلسطينية، من كافة الفصائل، وكذلك مع ممثلي المجتمع المدني واللجان الشعبية، بغية التعرف على التحولات الجارية في الساحة الفلسطينية وفحص إمكانية المساهمة في تشييد الوحدة الوطنية الفلسطينية حول رؤية سياسية مشتركة. وأوضح أعضاء الوفد أن مهمتهم ليس القيام بمبادرة، بل دعم مبادرات فلسطينية توجه أصحابها إلينا للاستعانة بتجربة جنوب أفريقيا 'ونحن على استعداد لذلك'.

ورافق الوفد إلى رام الله الأمين العام لحزب التجمع، عوض عبد الفتاح، الذي يتواصل منذ سنوات مع المسؤولين والناشطين والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية في جنوب أفريقيا، بهدف تعزيز العلاقات وجذب اهتمامها، إلى وضع الفلسطينيين في إسرائيل باعتبارهم جزء حي وفاعل من الشعب الفلسطيني وجزء من الصراع.

التعليقات