زعبي تقدم استجوابا لوزير الصحة حول المنح للطلاب والمختصين العرب

قدمت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين زعبي، استجوابا لوزير الصحة، يعقوب ليتسمان، أمس الأربعاء، حول نسبة المتدربين العرب في مجالات الصحة النفسية في العيادات التابعة لصناديق المرضى وتلك التابعة للوزارة وغيرها،

زعبي تقدم استجوابا لوزير الصحة حول المنح للطلاب والمختصين العرب

حنين زعبي

قدمت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين زعبي، استجوابا لوزير الصحة، يعقوب ليتسمان، أمس الأربعاء، حول نسبة المتدربين العرب في مجالات الصحة النفسية في العيادات التابعة لصناديق المرضى وتلك التابعة للوزارة وغيرها، وذلك بعد أن أثارت في بداية الشهر الحالي موضوع النقص في عدد الطلاب ومنح التدريب وكوادر المختصين في المجال، في لجنة العمل والرفاه والصحة في الكنيست.

كما يأتي هذا الاستجواب المستعجل، بعد التوجه لكل صناديق المرضى، وطلب توضيح المعطيات حول عدد المنح التي تعطى للمتدربين العرب في كل صندوق، إلا أن صناديق المرضى لم تجب على الاستفسار، سوى صندوق المرضى ' كلاليت'، والمعروف بنسبة العرب الكبيرة المؤمنة من خلاله، فقد اعترفت ممثلته في اللجنة أن صندوق المرضى يكرس 130 منحة للمتدربين اليهود، دون تخصيص أي منها للمتدربين العرب! ثم أرسل الصندوق جوابا كتابيا يتراجع فيه عن هذا الاعتراف ويعلن أنه يقدم 16 منحة للعرب من أصل 140 منحة، أي 12% من المنح فقط! مما يعني الاعتراف بكل الأحوال بالنقص الحاد.

واتّضح من النقاشات في اللجان ومع مختصي الوزارة، أن الأخيرة لا تملك أي خطة طارئة لرفع نسبة المختصين النفسيين العرب. هذا، وطالبت زعبي خلال الاستجواب وزير الصحة بتطوير مقياس واضح للنقص في الكوادر العربية المهنية وتطوير برنامج واضح لرفع عدد الطلاب الجامعيين ومنح التدريب في المجال.

اقرأ أيضًا | 2015: المتابعة... خطوة نحو الانتخابات المباشرة؟!

التعليقات