عودة السائحين من عرب الداخل بعد إطلاق النار على حافلتهم بالقاهرة

عاد 45 سائحا من مدينة أم الفحم بسلام، الليلة الماضية، إلى البلاد عاصمة جمهورية مصر العربية، القاهرة، بعد أن تعرضت حافلتهم السياحية لإطلاق النار قبالة فندق "الأهرامات الثّلاثة"، بشارع الهرم بمنطقة الطّالبيّة في الجيزة، دون وقوع إصابات.

عودة السائحين من عرب الداخل بعد إطلاق النار على حافلتهم بالقاهرة

عاد 45 سائحا من مدينة أم الفحم بسلام، الليلة الماضية، إلى البلاد  عاصمة جمهورية مصر العربية، القاهرة، بعد أن تعرضت حافلتهم السياحية لإطلاق النار قبالة فندق 'الأهرامات الثّلاثة'، بشارع الهرم بمنطقة الطّالبيّة في الجيزة، دون وقوع إصابات.

وكان في استقبال الحافلة، العشرات من أهالي أم الفحم، للاطمئنان على صحة السائحين الذين تعرضوا لهجوم نفذه مسلحون.

وكان من المقرر أن تخرج الحافلة في تمام الساعة العاشرة صباحا من يوم أمس من فندق 'الأهرام الثلاثة' للعودة إلى البلاد، لكن تأخر موعد العودة بسبب الاعتداء.

وتعرضت الحافلة إلى إطلاق نار من قبل ما يقارب 16 ملثّماً، بحيث تم إلقاء القنابل صوب غرفة الاستقبال التابعة للفندق، ما أدى إلى اشتعال النيران في زجاج الفندق وتهميشه.

وحضرت قوات الأمن المصرية إلى المكان وأمنت خروج السائحين من الحدود المصرية.

 

وأثار هذا الاعتداء ردود فعل غاضبة وواسعة بين أهالي أم الفحم وعرب الداخل الفلسطيني.

وقال النائب عن القائمة المشتركة، د. يوسف جبارين، لـ'عرب 48' إنني 'تحدثت مساء أمس إلى مستقلي الحافلة من أم الفحم، وقد عبر جميعهم في الساعة الحادية عشر قبل منتصف الليلة الماضية الحدود من مصر عبر إيلات سالمين ومعافين، وكانوا في الطريق إلى أهاليهم الذين انتظروهم على أحرٍ من الجمر بعد اللحظات الصعبة التي مروا بها يوم أمس'.

وأضاف أن 'تصرف المسؤولين المصريين ودعمهم الكامل للسياح من أم الفحم كان محمودا، بينما شكوا بأن السفارة الإسرائيلية لم تقم بأي خطوة بالموضوع وكأن الأمر لا يعنيهم، بل ولم يتصل بالمسافرين أي مسؤول من الطرف الإسرائيلي'.

وأكد 'سأتقدم اليوم بشكوى ضد مسؤولي وزارة الخارجية على استهتارهم بمصير المسافرين العرب، فكلنا يعرف كيف كان الإسرائيليون سيقيمون الدنيا ولا يقعدونها لو كان يهوديًا واحدًا بين المسافرين'.

وقال المسؤول عن الرحلة، باسم محاميد، في حديثه لموقع 'عرب 48' إن 'الاعتداء لم يستهدفنا، نحن سمعنا إطلاق نار من بعيد وعندما وصلوا قبالة الفندق أطلق طاقم أمن الفندق النار عليهم لأن الشرطة كانت تطاردهم فقاموا بإلقاء قنابل 'المولوتوف' وإطلاق النار علينا، وطبعا قام الأمن بالسيطرة على الحريق علما أنه كان في الحافلة 13 مسافرا وتعرض لأضرار مادية'.

وعن المعاملة من الجانب الإسرائيلي، قال إن 'الاستياء ظهر واضحا على الجميع بسبب إهمال السفارة الإسرائيلية في مصر لقضيتنا وعدم الاعتمام بنا'.

وأضاف إنه 'جرى توفير حافلة جديدة بمرافقة شرطة مصرية حيث سارت أمامنا ثلاث سيارات وخلفنا أيضا ثلاث سيارات لتأمين عودتنا بأمن وأمان'.

ووجّه محاميد رسالة شكر عبر 'عرب 48' للنواب العرب عن القائمة المشتركة.

التعليقات