عرب 48 يتجدد: شاهدوا التصميم الجديد

وقد وضع طاقم العمل المصغر خلال الشهور الأخيرة الخطوط العريضة للتصميم وفق المعادلة التالية: أفضل المضامين بأفضل تصميم. نأمل أن نكون قد نجحنا في ذلك.

عرب 48 يتجدد: شاهدوا التصميم الجديد

يطلق موقع عرب 48 في الفترة القريبة المقبلة التصميم الجديد للموقع كخطوة إضافية نحو بناء مؤسسة إعلامية فلسطينية رائدة ومتطورة ومهنية، وقد رأت إدارة الموقع أنه من الأجدى والأنسب إطلاع المتصفحين على التصميم الجديد وتقسيم الفئات مسبقا، للحصول على تعلقياتهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم وإشراكهم بعملية التطوير والبناء قبل إطلاقه الرسمي.

وقد وضع طاقم العمل المصغر خلال الشهور الأخيرة الخطوط العريضة للتصميم وفق المعادلة التالية: أفضل المضامين بأفضل تصميم (من ناحية سهولة الاستخدام) مع أكبر قدر من التفاعلية مع القراء، ونأمل أن نوفق في ذلك.

>> ما الجديد؟

التصميم الجديد يتوافق مع أحدث التقنيات أو ما يعرف بالتصميم “المرن” أو “المتوافق”، أي الذي يتناسب مع كافة أحجام الشاشات والأجهزة ليظهر للمتصفح بأفضل شكل وأن يكون مريحا. بالإضافة لذلك، فإن البرمجة والتصميم للموقع الجديد تتوافق بشكل خاص مع وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وتحديدا غوغل. 

كما جرى اختيار تقسيم الفئات وألوانها لتكن مريحة للعين، وهي غير نهائية وسنقوم بتعديلها حسب احتياجات المتصفحين بحيث تحافظ على القراءة المريحة وانسيابية النص. وللحقيقة، فإن طاقم العمل لم يقع خياره  حتى اللحظة على الألوان النهائية، وما زلنا نبحث عن الأفضل.

على مستوى المضامين، فقد استفدنا من تجارب صحف ومواقع عالمية مثل “ذي غادريان” البريطانية و”نيويورك تايمز” و”يو إس توداي”، بحيث أن النصف العلوي للموقع لا يشمل فئات كما هو متبع أي التقسيم الروتيني للمواقع، بل قمنا بتخصيصه ليشمل أهم وأبرز الأخبار ومن ثم أبرز المواد في فئات الموقع المختلفة، سواء السياسية أو الاجتماعية أو الرياضية.

وسيركز الموقع في التصميم الجديد على المواد التقريرية والمقالات التحليلية مع الحفاظ على التغطية الإخبارية السريعة (أون لاين)، لكن مع تقديم مواد أخرى تثري معرفة المتصفح ومتابعته للأحداث.

في الموقع الجديد ستجدون تسميات جديدة للزوايا مثل زاوية منصة وهي تسمية بديلة لزاوية مقالات وآراء، وسنقوم باستعراضها مع الإطلاقة الرسمية.

>> سياسة التحرير

يتشكل طاقم عرب 48 من 15 شخصا لا أكثر، بين محرر ومراسل ومبرمج ومصمم، لكنه تمكن في الشهور الأخيرة من إنجاز ملفات صحافية مهمة، آخرها ملف تلخيصي للعام 2015 وقبلها ملف حظر الحركة الإسلامية والعديد من الملفات الهامة مثل ملف الانتفاضة الثانية.

وقد أصبح تدريج الموقع عالميا لجهة الدخولات ينافس صحفا عربية عريقة وينافس عدة مواقع ضخمة، لكن مع الحرص على الحفاظ على مضامين جدية وملتزمة وعدم الانجرار خلف المواد الخفيفة لتحقيق 'ترافيك' أعلى للموقع.

سنستمر في الانطلاقة المتجددة بإنتاج أفضل المواد والمضامين الصحافية مع التشديد على المواد البصرية، وقد قمنا في الشهور الأخيرة بإعداد تقارير مصورة في مجالات مختلفة، وسنواصل تطوير هذا المجال. وفي التصميم الجديد سنخصص القسم السفلي في الموقع لمواد الملتميديا والإنفوغرافيك.

مشاهدة التصميم الجديد

لمشاهدة التصميم الجديد اضغط/ ي هنا

وأدخل/ي اسم المستخدم وكلمة السر وهي الرقم 1. أي أدخل الرقم 1 في الحقلين.

>> كيف تقدم المقترحات والملاحظات؟

طاقم العمل بانتظار المقترحات لتطوير الموقع وإطلاقه بأفضل صيغة، سواء من ناحية الشكل أو من ناحية المضامين.

لذا يمكنك إرسال المقترحات على عنوان البريد الإلكتروني الشخصي  ومباشرة:

rami.m@arab48.com

شكرا ونأمل أن نكون عن حسن توقعاتكم،

رامي منصور 

رئيس التحرير

 

التعليقات