نقل رضيعة مصابة بإنفلونزا الخنازير لمستشفى صفد

نقلت إلى مستشفى زيف في مدينة صفد مساء أمس، الأربعاء، رضيعة تبلغ من العمر سنتين بعد الكشف بأنها مصابة بإنفلونزا الخنازير.

نقل رضيعة مصابة بإنفلونزا الخنازير لمستشفى صفد

(صورة توضيحية)

نقلت إلى مستشفى زيف في مدينة صفد مساء أمس، الأربعاء، رضيعة تبلغ من العمر سنتين بعد الكشف بأنها مصابة بإنفلونزا الخنازير.

وجرى تقديم العلاج الأولي للرضيعة ومن ثم نقلها إلى قسم منفرد لاستكمال العلاج حيث وصفت حالتها بأنها مستقرة، في حين تخضع للعلاج تحت الرقابة.

ونقل قبل نحو أسبوعين إلى المستشفى في صفد، مسن في الثمانينات من عمره، في أعقاب إصابته بإنفلونزا الخنازير، وذكر أن حالته ليست خطيرة.

وسجلت في أنحاء البلاد مؤخرا نحو 15 إصابة بهذا المرض.

وأصيب مواطنان من شمال البلاد، رجل (55 عاما) وامرأة (64 عاما)، بإنفلونزا الخنازير ويرقدان في الأيام الأخيرة بحالة خطيرة في مستشفى الجليل الغربي في مدينة نهريا. وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنهما لم يتلقيا تطعيما ضد الإنفلونزا ويعانيان من أمراض مزمنة، الأمر الذي يزيد من احتمالات ومخاطر الإصابة بالمرض.

وحذرت وزارة الصحة الإسرائيلية من عودة انتشار فيروس H1N1 المعروف بإنفلونزا الخنازير، بعد نقل 9 نساء للمستشفيات أصبن بالفيروس خلال الأيام الأخيرة، توفيت واحدة فيما وصفت حالة 3 أخريات منهن بالحرجة.

وفي أعقاب ظهور حالات جديدة، أصدرت وزارة الصحة تعليمات لجميع المواطنين بالتوجه للمراكز الطبية والتطعيم ضد الفيروس، وقالت الوزارة إن الحالات التي وصلت إلى المستشفى لم تتلق تطعيمًا ضد الفيروس، الأمر الذي قد يكون سببًا في المضاعفات التي سببها الفيروس.

وأفادت مصادر طبية أن إحدى النساء، وهي امرأة في الـ50 من عمرها، توفيت خلال الشهر الماضي في مستشفى بيلينسون في مركز البلاد، بعد إصابتها بإنفلونزا الخنازير.

ونقلت ثلاث نساء حوامل إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع مؤخرا، ظهرت عليهن أعراض الإصابة بالفيروس، حيث تم تشخيص حالتهم وتأكيد الإصابة وبدء معالجتهن، واحدة منهن تبلغ 25 عامًا، وصفت حالتها بالحرجة جدًا، واضطر الأطباء لتوصيل أجهزة التنفس لها، وأجروا لها عملية قيصرية حتى لا يؤثر الفيروس على الجنين، وبعد العملية نقل الطفل للعناية المشددة بوضع مستقر، فيما تم عزل الأخريات.

وتخضع امرأة أخرى وهي في حالة حرجة جدًا للعلاج في أحد المستشفيات جنوب البلاد، فيما تخضع امرأتان في مستشفيات مدينة القدس بسبب إصابتهما بإنفلونزا الخنازير.

يذكر أن إنفلونزا الخنازير هي مرض معدي، تسببها فيروسات من عائلة أورتوميكسو، وفيها إنفلونزا A وB وC، وبعد الإصابة بالفيروس بأسبوع يبدأ بالتكاثر، وتبدأ أعراضه بالظهور، منها ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، صداع شديد، أوجاع في العضلات وشعور بالتعب، أوجاع في الحنجرة، سعال وأوجاع في منطقة الصدر.

والأعراض الأولية هي ارتفاع درجة حرارة الجسم وصعوبة في التنفس، كما يحدث خلال أي نوبة سعال عادية، بعدها يصاب من يحمل الفيروس بصداع شديد ويشعر بالتعب وبأوجاع في عضلاته بشكل دائم، ومن الممكن أي يسبب الفيروس التهابات في أعضاء أخرى في الجسم.

التعليقات