القائمة المشتركة تعقد اجتماعًا في الكنيست: نتنياهو محرّض

أما رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، فقد قال إن الزيارة 'عمل إنساني، أخلاقي من الدرجة الأولى، وقضية إرجاع الجثث هي قيمة إنسانية عليا، ولكن الأمر يتجاوز ذلك، هناك من يريدنا دواجن، مقطوعين عن إقليمنا العربي الفلسطيني.

القائمة المشتركة تعقد اجتماعًا في الكنيست: نتنياهو محرّض

عقدت القائمة المشتركة بعد ظهر اليوم، الإثنين، اجتماعًا في الكنيست، عقب جلسة لجنة الكنيست، التي أسفرت عن ستّة مقرّرات، قال فيها النائب جمال زحالقة، إن نواب التجمع يعملون من أجل استعادة الجثامين التي تطالب بها العائلات المقدسيّة، حيث ترفض إسرائيل الحديث مع السلطة الفلسطينيّة في هذا الشأن، إذ إنه من حق العائلات أن تدفن أبناءها، من حقها ألا تنتظر 4 أشهر كاملة.

وأكمل زحالقة 'هذا أمر فظيع، هذه جريمة، احتجاز الجثامين بهذا الشكل؛ رئيس الحكومة الإسرائيلية يحرض ضدّنا بهذا الموضوع، نحن أرسلنا رسالة وطلبنا منه أن يتراجع عن ذلك، لأن تحريضه يؤدي إلى إرسال تهديدات لنا ويضع حياتنا في خطر'.

وأردف زحالقة 'لهذا السبب نحن نطالب كل إنسان عنده بقايا ضمير أن يعمل من أجل استعادة الجثامين ونحمّل نتنياهو شخصيًا مسؤولية ما قد يحدث نتيجة تحريضه الذي لا يتوقف عنه'.

وأنهى زحالقة كلمته بالقول إن نتنياهو يهدف لأن يحظى بشعبية رخيصة في الشارع الإسرائيلي عن طريق التحريض ضد العرب.

أيمن عودة: هنالك من يريد أن يعزلنا عن قضية الشعب الفلسطيني

أما رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، فقد قال إن الزيارة 'عمل إنساني، أخلاقي من الدرجة الأولى، وقضية إرجاع الجثث هي قيمة إنسانية عليا، ولكن الأمر يتجاوز ذلك، هناك من يريدنا دواجن، مقطوعين عن إقليمنا العربي الفلسطيني، هناك من يريد أن يعزلنا عن قضية الشعب الفلسطيني، نحن سنواصل بمواقفنا الوطنية والإنسانية الوقوف إلى جانب النضال العادل للشعب الفلسطيني حتى إنهاء الاحتلال.

وأكمل عودة بالقول إن 'نتنياهو يقود حملة ضد الجماهير العربية ومنتخبيهم، حملة ممنهجة، الكل يذكر خطابه يوم الانتخابات، الكل يذكر اتهامه لنا بأننا نرفع علم داعش، والكل يذكر خطاب ديزنغوف التحريضي ضد العرب'.

بركة: نوّاب التجمع قاموا بواجبهم

أما رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، فقد قال إن 'نواب التجمع فعلوا ما يجب عليهم فعله كممثلين في الكنيست وأكثر من ذلك، ذهبوا إلى وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، ونقلوا إليه طلب عائلات الجثامين، وإذا لم يكن عضو كنيست ليفعل ذلك فمن يقوم بهذا العمل'.

وأكمل بالقول إنه وبسم كل الوسط العربي 'فإننا نرفض هذه الهجمة من قبل رئيس الحكومة وممثلي الأحزاب، خاصة التي تدعي أنها في المعارضة'.

وأضاف بركة أنه 'حتى لو كان هناك أغلبية 119 عضو ضد شخص واحد، فإنهم لن يستطيعوا إخراج هذا الشخص من الكنيست لأنه ممثل للجمهور الذي انتخبه'.

واختتم بركة بالقول إن 'هذه الحكومة التي غيرت قانون الانتخابات، تريد الآن إخراج الأقلية العربية من الكنيست، وبالتالي هذا يؤدي لأن يكون الكنيست على أساس عرقي'.

اقرأ أيضًا | الائتلاف الحكومي يقر بالإجماع 'مشروع قانون التجمع'

التعليقات