زعبي تطالب بخطة طارئة لتأهيل الأخصائيين النفسيين العرب

طلبت من لجنة العمل عقد جلسة خاصة مع كل تلك الجهات بالإضافة لوزارة المالية، لإقرار خطة طارئة تتعلق بتأهيل الأخصائيين النفسيين العرب، ليجيبوا على احتياجات خطة الإصلاح الجديدة في مجال الصحة النفسية.

زعبي تطالب بخطة طارئة لتأهيل الأخصائيين النفسيين العرب

بعد عدة جلسات ولقاءات قامت بها النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، مع وزارة الصحة ومجلس التعليم العالي ولجنة الرفاه، طلبت من لجنة العمل عقد جلسة خاصة مع كل تلك الجهات بالإضافة لوزارة المالية، لإقرار خطة طارئة تتعلق بتأهيل الأخصائيين النفسيين العرب، ليجيبوا على احتياجات خطة الإصلاح الجديدة في مجال الصحة النفسية.

 وتنص الخطة التي تقدمت بها وزارة الصحة، على إقامة عشرات عيادات الصحة النفسية في البلدات العربية. هذه الخطة، تتطلب تأهيل العشرات إن لم يكن المئات من المختصين النفسيين ليستطيعوا تقديم العلاج النفسي للمواطنين من خلال صناديق المرضى، ودون الحاجة للتوجه للعيادات المختصة.

وثابرت زعبي خلال الأشهر الأخيرة على عقد جلسات لمتابعة الموضوع ضمن لجنة الرفاه، حيث عقدت ثلاث جلسات حول الموضوع، كما بادرت لعقد جلسات مع مجلس التعليم العالي لبحث معايير قبول الطلاب في مساقات علم النفس، للقبين الأول والثاني، وضرورة تغيير تلك المعايير لتلائم احتياج سوق العلم، دون أن تمس بالكفاءات والقدرات الأكاديمية المطلوبة.        

وأقرت لجنة الرفاه عقد جلسة خاصة تجمع بين وزارتي المالية والصحة، ومديرة مجلس التعليم العالي، لتبحث مختلف المقترحات التي قدمت، مثل زيادة عدد أماكن التدريب، تطوير مراكز منطقية للعيادات الصحية العربية لتصبح مؤهلة لإرشاد المتدربين، زيادة عدد المنح التدريبة، زيادة حجم المنحة، لكي يتمكن المتدرب من إعالة أسرته، زيادة عدد المنح الدراسية، تطوير برامج تأهيل خاصة لخريجي مساقات علم النفس من تخصصات مختلفة.  

اقرأ أيضًا| زعبي تقدم استجوابًا لوزارة التربية حول توزيع ساعات السلة الثقافية

ووجهت زعبي دعوة لخريجي علم النفس العلاجي الذين ينتظرون دورهم للتدريب، تطلب فيها إطلاعها على تفاصيل المشاكل التي يواجهونها في ما يتعلق بإيجاد مكان للتدريب، وتدعو بذلك المهنيين والمختصين في الموضوع بالمشاركة في الجلسة التي ستعقدها لجنة الرفاه قريبا حول هذا الموضوع.

التعليقات