18/02/2016 - 08:51

كيان تواصل عملها لمناهضة التحرّش الجنسي في أماكن العمل

تمركز اليوم الدراسي حول التحرّش الجنسي في أماكن العمل، وحالات التحرّش من قِبَل شخصيّات سياسيّة مُنتخبة أو شخصيّات ذات نفوذ، وتطرّقت المشاركات إلى التحدّيات التي تميّز هذا النوع من الملفات،

كيان تواصل عملها لمناهضة التحرّش الجنسي في أماكن العمل

صور من اليوم الدراسي

استضاف أمس، الأربعاء، المجلس المحلّي في كوكب أبو الهيجاء يومًا دراسيًّا حول موضوع مناهضة التحرّشات الجنسيّة في السلطات المحليّة وذلك بمبادرة جمعيّة كيان- تنظيم نسوي، وحضور المسؤولات عن موضوع التحرّش الجنسي في منطقة الشمال: المشهد، معليا، دير حنّا، سخنين، الفريديس، يركا، عرّابة، المزرعة وكوكب أبو الهيجاء، والذي سيليه يوم دراسي آخر للمسؤولات من منطقة المثلث.

افتتح اليوم الدراسي بعرض معطيات حول التحرّش الجنسي لعام 2014، وفقا لتقرير اتحاد مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسيّة، والشرطة والنيابة العامّة.

تمركز اليوم الدراسي حول التحرّش الجنسي في أماكن العمل، وحالات التحرّش من قِبَل شخصيّات سياسيّة مُنتخبة أو شخصيّات ذات نفوذ، وتطرّقت المشاركات إلى التحدّيات التي تميّز هذا النوع من الملفات، إلا أنهن شددن على أهميّة كشف هذه الحالات وطرحها على الأجندة اليوميّة كقضية مركزية في مجتمعنا، وتشجيع النساء برفع صوتهن ومعارضتهن لأي ابتزاز أو تحرّش في أماكن عملهن وأن يكون لهن عنوانًا آمنا للتوجه إليه، وذلك على الرغم من كلّ التحدّيات المطروحة.

وتحدّثت مديرة جمعيّة كيان- تنظيم نسوي، رفاه عنبتاوي، حول أهميّة كسر حاجز الخوف تجاه هذه القضيّة، ليس فقط من قِبَل المُعتدى عليهن، بل كسر حاجز الخوف لدى المسؤولات والناشطات اللاتي يسعين إلى مُحاربة هذه الآفة بشكلٍ فعليّ.

وأضافت عنبتاوي أن 'دور المسؤولة عن ملف التحرّش الجنسي في أي مكان عمل لا ينتهي عند معالجة الشكوى العينيّة، بل عليها أيضا واجب قانوني وأخلاقي لمعالجة أي شكوى مستقبليّة، ولرفع الوعي حول هذه الظاهرة ووضعها على الأجندة، وعدم التستّر عليها'.

هذا، وتخلل اليوم الدراسي مشاركة لامرأة تعمل في أحد المجالس المحلية والتي كانت قد تعرضت لتحرش جنسي من قبل المشغل، حيث تحدثت عن تجربتها وما واجهته وما زالت تواجهه منذ بداية التحرش وحتى تمكنها من تقديم شكوى للشرطة، والتي أكدت بدورها على ضرورة العمل على رفع الوعي لدى النساء العاملات خاصة ولدى مجتمعنا عامة من أجل كسر حاجز الخوف ورفع صوت النساء عاليا.

وفي حديث مع المحامية نسرين غنيمة، مركزة المشروع في كيان، قالت إن 'قضية التحرش الجنسي هي من أكثر القضايا الشائكة في مجتمعنا وفي كافة المجتمعات رغم وجودها وبكثرة، وما زال مجتمعنا يحاول تجاهلها وعدم التعامل معها بجدية'. وأضافت: 'لقد وضعنا نصب أعيننا في كيان العمل بشكل مكثف على مدار السنة لوضع القضية على الأجندة المجتمعية وبدون تأتأة'.

وفي هذا السياق تم الحديث عن ضرورة تطوير برامج عملية في الحقل وخاصة في السلطات المحلية، وأجمع الحضور على استعدادهن التام للعمل، كل في مكان عملها، على رفع الوعي من خلال تنظيم محاضرات توعية وورشات عمل وايام دراسية حول الموضوع. كما وتحدّثت المشاركات في نهاية اللقاء حول أهميّة مشاركة البلدات العربيّة بحملة لمناهضة التحرّش الجنسي، إذ بادرت جمعيّة كيان إلى التخطيط لها وإطلاقها في بداية الشهر القريب.  

جدير بالذكر أن جمعيّة كيان- تنظيم نسوي ستعمل في شهر آذار/مارس المقبل على طرح موضوع التحرّش الجنسي، خاصّة في أماكن العمل، بشكلٍ مكثّف على الأجندة اليوميّة على الرغم من التعتيم الذي يجري عادةً حول هذا الموضوع. وتقدّم الجمعيّة الاستشارة والمرافقة القانونيّة المجانيّة للمعتدى عليهن، إضافة إلى تقديم المحاضرات والورشات لموظفي البلدات والمجالس حول موضوع مناهضة التحرّش الجنسي.

التعليقات