بلدية باقة الغربية تفصل المربي علي مواسي

أصدرت بلدية باقة الغربية، مساء اليوم السبت، قرارًا يقضي بفصل المربي علي مواسي من عمله في المدرسة الثانوية في المدينة، وعدم السماح له بالتدريس في أي من المؤسسات التابعة لبلدية باقة الغربية.

بلدية باقة الغربية تفصل المربي علي مواسي

أصدرت بلدية باقة الغربية، مساء اليوم السبت، قرارًا يقضي بفصل المربي علي مواسي من عمله في المدرسة الثانوية في المدينة، وعدم السماح له بالتدريس في أي من المؤسسات التابعة لبلدية باقة الغربية، بعد حملة التحريض عليه بزعم تقديم 'مضامين تربوية غير مناسبة'. 

وجاء قرار الفصل بعد أن عقدت البلدية جلسة استماع طارئة بحضور مواسي يوم الخميس الماضي وجلسة أخرى اليوم السبت بحضور معلمتين من المدرسة، وتقرر في ختامها إنهاء عمل مواسي في مدرسة ابن سينا الثانوية، وعدم تجديد عقد العمل للسنة القادمة. 

ويأتي هذا القرار التعسفي بعد حملة تحريض واعتداء جسدي على مواسي داخل حرم المدرسة، بعد عرضه  فيلم 'عمر' للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، إذ ادعى المعتدون أن الفيلم يحوي مشاهد تخدش الحياء العام، علمًا أن مواسي قام بتشويش المشهد الذي يظهر فيه بطل الفيلم عاريًا من الخلف وهو في غرفة التعذيب لدى المخابرات الإسرائيلية.

وفي قرار فصل المربي مواسي لم يتطرق رئيس البلدية، مرسي أبو مخ، إلى الاعتداء على المربي مواسي وعلى حرمة المدرسة التي تقع تحت مسؤولية إدارته. 

رد المربي علي مواسي

وقال المربي علي مواسي في تعقيبه على القرار: 'نشرت بعض المواقع في باقة الغربيّة خبرًا مفاده أنّ بلديّة باقة الغربيّة قرّرت فصلي، ونشرت معه بيانًا صادرًا عن 'نادي هداية' يبارك هذا الفصل، علمًا أنّ هذا الخبر نُشِرَ حتّى قبل أن يصلني أيّ كتابٍ رسميٍّ من البلديّة'.

وتابع مواسي 'أعد هذا القرار شهادة فخرٍ واعتزازٍ، لثقتي الكبيرة بموقفي ومبادئي وقيمي والطّريق الّتي أسلك، أنا ومن أمثّلهم، وأؤكّد على أنّني مواصلٌ نضالي ضدّ ثقافة الإقصاء والفرض، وضدّ الفساد الإداريّ والسّياسيّ.

2. عرضت عليّ بلديّة باقة الغربيّة، وعلى رأسها الرّئيس مرسي أبو مخ، خلال الأيّام الماضية، عدّة مناصب، أعلى درجةً وأجرًا، مقابل أن أستغني عن عملي في المدرسة، وقد رفضت ذلك تمامًا، لأنّ القضيّة قضيّة موقفٍ ومبدأ وحقّ، لا قضيّة وظيفةٍ ومال.

3. أبلغني رئيس بلديّة باقة الغربيّة، مسبقًا، أنّ البلديّة تنوي إصدار كتاب تجميدٍ لعملي، رغم معرفتها بعدم قانونيّة ذلك وظلمه، وذلك كي تجنّب نفسها ضغوط جهاتٍ خارجيّةٍ وداخليّة، وقد رفضت مطلقًا الدّخول في مثل هذه الألاعيب السّياسيّة غير النّظيفة على حساب استقرار بلدي وأمانه.

4. كلّ الإجراءات الّتي اتُّخذت بحقّي، في زمنٍ قياسيٍّ وبصورةٍ لاهثةٍ، هي غير قانونيّةٍ، وفق نقابة المعلّمين، ووزارة المعارف، وأقسام البلديّة المختلفة، وطاقم المحامين، وثمّة أعضاء في البلديّة كثرٌ يعارضونها، ورغم ذلك قام بها رئيس البلديّة ليجنّب نفسه ما أسماه ضغوطات خارجيّة وداخليّة، ولكي يضطّرّني إلى التّوجّه للقضاء ليجنّب نفسه مواجهة ثقافة الفرض والغضب والإقصاء والتّرويع العنيف، ولحساباتٍ سياسيّةٍ ضيّقةٍ لا علاقة لها بالتّربية والتّعليم ومصلحة الطّلبة.

5. لا شيء بيني وبين نادي هداية على الإطلاق، أو أيّ جهةٍ كانت، لا سيّما أنّني معروفٌ بوسطيّتي وانفتاحي على الجميع، وقد كنت مستعدًّا، منذ اللّحظة الأولى، لمحاورة أيّ جهةٍ كانت حول ادّعاءاتها، لكنّ إدارة المدرسة والبلديّة هما اللّتين رفضتا ذلك، لأسبابٍ تظهر دوافعها الآن، وقد استُغلّ الدّين، مجدّدًا، خدمةً لأغراض مشبوهةٍ وغير نظيفةٍ.

6. أثبتت جلسات الاستفسار والاستماع، الّتي جرت بصورةٍ هزليّةٍ وبعيدةٍ عن المهنيّة والقانونيّة، أنّ كلّ الادّعاءات بحقّي فيما يتعلّق بفيلم 'عمر'، زائفة وباطلة، وأنّ هذه القضيّة جاءت للتّغطية على كمّ كبير من الفضائح والمفاسد.

7. أحمّل بلديّة باقة الغربيّة، وعلى رأسها الرّئيس مرسي أبو مخ، المسؤوليّة الكاملة، عمّا حصل منذ تاريخ الاعتداء عليّ في 14.02.2016، وحتّى اليوم، بسبب الفساد الإداريّ والسّياسيّ، والفتنة الّتي أراد البعض زجّ باقة الغربيّة فيها، وقد منعت أنا ومن أمثّلهم ذلك بكلّ ثمن.

8. باقة بلدٌ لـ 30 ألف مواطنٍ، وهي لجميع تيّاراتها وأحزابها، ولكلّ عائلاتها وجماعاتها، وليست حكرًا على أحد، ولا يجوز ولا في أيّ حال من الأحوال، أن تدّعي جهةٌ أنّها تمثّل بلدًا.

9. أعد الآلاف من أهالي باقة الغربيّة ومجتمعنا، الّذين كتبوا واتّصلوا وقصدوا البيت مؤازرين للحقّ، بمواصلة النّضال، بقوّةٍ وحزم، ضدّ ثقافة الفرض والإقصاء والتّرويع والعنف، من أيّ جهةٍ كانت، مهما كانت هويّتها، وأيضًا، ضدّ الفساد الإداريّ والسّياسيّ، الّذي أراد البعض أن أكون قربانه ليغطّي على قضايا أخرى تعصف بباقة ومجتمعنا، وذلك لاعتباري واعتبار الجميع، أنّ قضيّتي قضيّة كلّ مدرسةٍ ومعلّمٍ وطالبٍ، وقضيّة مجتمعٍ كامل.

الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه'.

 

اقرا/ي أيضًا | المحكمة تُبعد المعتدين لستة أشهر عن المدرسة وعن مواسي

 

التعليقات