الشاباك: ارتفاع خطير بعدد عرب الداخل المتأثرين ب"داعش"

مسؤول بالشاباك: ظاهرة الذهاب إلى سوريا والانضمام إلى داعش تشكل خطرا كبيرا على أمن الدولة وتُبذل جهود كبيرة من أجل منع ذهاب مواطنين آخرين إلى سوريا. وفي موازاة ذلك، يتم بذل جهود استخباراتية كثيرة من أجل القبض وإحباط تنظيمات لمؤيدي داعش النشطين بين عرب إسرائيل

الشاباك: ارتفاع خطير بعدد عرب الداخل المتأثرين ب"داعش"

اعتبر مسؤول في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) أن ارتفاعا خطيرا طرأ على عدد المواطنين العرب في إسرائيل الذين يتأثرون بأفكار تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش)، وأن السلطات الإسرائيلية تبذل جهودا من أجل منع قسم منهم من السفر إلى سوريا للانضمام إلى عناصر هذا التنظيم الإرهابي.

ونقلت صحيفة 'معاريف' اليوم، الجمعة، عن المسؤول في الشاباك قوله إنه منذ أن بدأت أفكار 'داعش' تنتشر بين العرب في إسرائيل، أشار الشاباك إلى 24 شابا نشطوا بإيحاء من 'داعش'.

وأضاف أن غالبية هؤلاء الشبان اعتقلوا وقُدمت ضدهم لوائح اتهام، وقسم آخر تمكن من مغادرة إسرائيل.

وقال المسؤول في الشاباك، في أعقاب تقديم لوائح اتهام ضد شابين من الناصرة ويافة الناصرة أمس تتهمهما بالتخطيط لعمليات بإيحاء من 'داعش'، إن 'هناك ارتفاع خطير بين عرب إسرائيل في عدد الذين يؤمنون بأفكار الجهاد العالمي ويرون بطريق داعش سبيلا من أجل تحقيق حلمهم بإقامة خلافة إسلامية'.

وتابع المسؤول ذاته أن 'ظاهرة الذهاب إلى سوريا والانضمام إلى داعش تشكل خطرا كبيرا على أمن الدولة وتُبذل جهود كبيرة من أجل منع ذهاب مواطنين آخرين إلى سوريا. وفي موازاة ذلك، يتم بذل جهود استخباراتية كثيرة من أجل القبض وإحباط تنظيمات لمؤيدي داعش النشطين بين عرب إسرائيل'.

وقدمت النيابة إلى المحكمة المركزية في الناصرة أمس، لائحة اتهام تتضمن بنودا خطيرة ضد الشابين بهاء الدين مصاروة (19 عاما) من يافة الناصرة وأحمد نبيل أحمد (21 عاما) من الناصرة.

وتنسب النيابة في لائحة الاتهام إلى الشابين تهم 'الانضمام لتنظيم غير قانوني، الاتصال مع عميل أجنبي، تأييد تنظيم داعش الإرهابي والتخطيط لتنفيذ عمليات في حاجز الجلمة والعفولة والقدس'.

وادعت النيابة أن 'الشاب مصاروة اعترف بكل التهم المنسوبة إليه وقال خلال التحقيق معه إنه مؤيد لداعش'.

وبحسب لائحة الاتهام فإن 'مصاروة خطط مع أحمد لشراء سلاح وتنفيذ عمليات في مناطق مختلفة بالبلاد بهدف المس بجهات أمنية'.

اقرأ/ي أيضًا | الناصرة: اتهام شابين بتأييد داعش

وطلبت النيابة من المحكمة اعتقال المشتبهين إلى حين انتهاء الإجراءات القانونية بحقهما.

التعليقات