العليا تجمد قرار حبس د. مالك خطيب من كفر كنا

أصدت المحكمة العليا في القدس، اليوم الثلاثاء، قرارا يقضي بتجميد حبس د. مالك جميل خطيب (31 عاما) من كفر كنا لعدة أشهر إلى أن ينظر بالملف لاحقا.

العليا تجمد قرار حبس د. مالك خطيب من كفر كنا

د. مالك جميل خطيب

أصدت المحكمة العليا في القدس، اليوم الثلاثاء، قرارا يقضي بتجميد حبس د. مالك جميل خطيب (31 عاما) من كفر كنا لعدة أشهر إلى أن ينظر بالملف لاحقا.

وكان المحامي إلياس أبو عطا قد قدم قبل نحو شهر التماسا للمحكمة العليا على قرار المحكمة المركزية في الناصرة القاضي بالسجن الفعلي 20 شهرا و18 شهرا مع وقف التنفيذ، ودفع غرامة مالية بقيمة 50 ألف شيكل أو تستبدل بالسجن 5 شهور، ومنع حيازة رخصة سياقة لستة شهور وتحويل سيارته ومبلغ 170 ألف شيكل كانت بحوزة د. خطيب لصندوق الدولة.

وقال المحامي أبو عطا، الموكل بالدفاع عن د. خطيب، إن 'لائحة الاتهام وجهت للدكتور مالك خطيب بنود الاتصال بعميل أجنبي وتحويل أموال لحركة حماس، ونحن بعد أن بدأنا التحقيق بالمحكمة وحققنا مع كل أفراد المخابرات (الشاباك) تبيّن أن تهمة الاتصال مع عميل أجنبي غير واردة بالحسبان وقاموا بإلغائها ووجهوا له تهمة تحويل أموال لمنظمة حماس مرة واحدة فقط'.

وأضاف أنه 'يجب أن يبدأ بتنفيذ حكم عقوبة السجن لمدة 20 شهرا حالا لأنه اعترف بلائحة الاتهام المعدّلة بهذه القضية، ولكن المحكمة العليا وافقت اليوم معنا مع أن النيابة في القدس رفضت تأجيل القضية وطلبت تنفيذ الحكم حالا لسببين، الأول توقف الحكم لغاية انتهاء إجراءات الاستئناف بالعليا مع أنه اعترف بالقضية، وثانيا طلبوا توصية من الشؤون الاجتماعية ومن دائرة الأحداث على وضعه القائم اليوم بالنسبة لهذه القضية، وطلبنا أيضا أن يتم إرساله للتأهيل حتى يساعدنا بتخفيف العقوبة'.

وذكرت المحكمة أن 'المتهم أدين بتوفير مأوى وتشغيل أشخاص بطرق غير قانونية، وعدم الإبلاغ عن موعد بداية التشغيل واستخدام ممتلكات لأغراض إرهابية، وأدين المتهم وهو طبيب أسنان بنقل أموال لحركة حماس في منطقة الضفة، وكان يتقاضى مبلغ 1000 شيكل مقابل كل مرة ينقل فيها الأموال، كما كان ينقل فلسطينيين من برطعة إلى مناطق مختلفة في البلاد وكان يتقاضى 250 شيكلا'.

اقرأ/ي أيضًا | كفر كنا: د. خطيب يفتتح عيادته غدا ويلتمس للعليا

التعليقات