مجد الكروم: أمسية ثقافية لكاتبين فلسطينيين مغتربين

استضافت قرية مجد الكروم، مساء أمس الثّلاثاء، كاتبين فلسطينيّين مغتربين، ضمن لقاء الشّهر الذي تنظّمه المكتبة العامّة في القرية.

مجد الكروم: أمسية ثقافية لكاتبين فلسطينيين مغتربين

استضافت قرية مجد الكروم، مساء أمس الثّلاثاء، كاتبين فلسطينيّين مغتربين، ضمن لقاء الشّهر الذي تنظّمه المكتبة العامّة في القرية.

وأقيم اللقاء في قاعة المركز الجماهيريّ بمجد الكروم، بمشاركة كلّ من الكاتب أنور حامد، المغترب في بريطانيا، والكاتب الصّحافيّ، خالد عيسى، المغترب في السّويد، وسط حضور لفيف من الأهالي.

وأدار اللقاء الكاتب سهيل كيوان حيث قام بتوجيه الأسئلة للكاتبين، حول رواياتهم والنّقد الأدبيّ حولها، بما فيها روايات حول الوطن الفلسطينيّ وحقّ العودة.

واستعرض الكاتب الصّحافيّ خالد عيسى أمام الحضور أبرز محطّاته الرّوائيّة، وتحدّث عن مشاركته في الذّكرى الأربعين ليوم الأرض الخالد في مدينة عرّابة، معتبرًا أنّها المرّة الأولى التي يشارك بها في ذكرى يوم الأرض، مشيرًا إلى أنّه ولأوّل مرّة أيضًا تطأ قدماه أرض الوطن.


وأشار 'إلى أنّ حقّ العودة قد لا يكون متوفّرًا بالمرحلة الحاليّة ولكنّه حقّ مشروع، والأهمّ بأن تبقى الرّواية الفلسطينيّة حيّة في مواجهة الرّواية الإسرائيليّة باعتبار أنّهم هم من جاءوا إلى وطننا الفلسطينيّ الذي سيبقى كذلك'.

وتحدث الكاتب أنور حامد عن رواياته الفلسطينيّة المستوحاة من ذاكرته من باب متابعته لمجريات الحياة الفلسطينيّة في الوطن والشّتات، مجيبًا عن النّقد الأدبيّ الذي تناولها، ومشيرًا إلى أنّه رغم عيشه في المنفى إلا أنّه، كما الفلسطينيّين جميعًا، 'يحمل الوطن في حقائب السّفر'.

واعتبر أن الشّعب الفلسطينيّ ليس مجزّءًا بحسب السّنوات، مشدّدًا على أنّه ليس أرقامًا ولا معطيات، مشيرًا إلى أنّ الشّعب الفلسطينيّ واحد ومجزّأ فقط في شكل مأساته.

اقرأ/ي أيضًا | مجد الكروم: اللجنة الشعبية تطلع الأهالي على خطورة هار كارمي

وفي نهاية اللقاء، تمّ فتح باب المداخلات والأسئلة أمام الحضور وتوجيهها إلى الكاتبين بما يتعلّق برواياتهم وحقّ العودة.

التعليقات