عكا: صفقة ادعاء في قضية إحراق "بناية الموت"

قدّمت النيابة العامة للمحكمة المركزيّة في مدينة حيفا، اليوم الأربعاء، صفقة ادّعاء معدلة تقضي بالسجن 16 عامًا على المتهم محمد الجرحي، و8 أعوام على المتهمين عمر حلواني وزكريا عزيري، من مدينة عكا.

عكا: صفقة ادعاء في قضية إحراق "بناية الموت"

قدّمت النيابة العامة للمحكمة المركزيّة في مدينة حيفا، اليوم الأربعاء، صفقة ادّعاء معدلة تقضي بالسجن 16 عامًا على المتهم محمد الجرحي، و8 أعوام على المتهمين عمر حلواني وزكريا عزيري، من مدينة عكا، في قضيّة إحراق هوائية على سطح مبنى قديم في عكا، ما تسبّب بانهيار المبنى ومصرع يسكنون فيه.

وأبرمت الصفقة بين الادعاء ومحاميي المتهمين، حيث أقر المتهم الأول، بموجبها، بتهمة القتل غير العمد وإضرام النار والتآمر لتنفيذ جريمة، في حين يعترف الاثنين الآخرين بالمساعدة بالقتل غير العمد والمساعدة في إضرام النار والتآمر لتنفيذ جريمة.

وكانت النيابة قد وجّهت للمتهمين عدّة اتهامات، منها التآمر لتنفيذ جريمة، إضرام النار والتسبب بمقتل 5 أشخاص بعد التخطيط لإحراق هوائية على سطح مبنى سكني في عكا القديمة، ما أدى إلى انهيار المبنى ومقتل 5 أشخاص من سكان المبنى.

وتعود القضيّة إلى العام 2014، حيث قام المتهمون 'يوم 17/2/2014 بالتآمر لإحراق هوائية على سطح مبنى في عكا القديمة، حيث تزودوا بمادة مشتعلة'، وفقًا للائحة الاتهام، التي جاء فيها أيضًا أنه عند الساعة الواحدة والنصف ليلًا، 'وصل الشبان الثلاثة إلى سطح المبنى بهدف إحراق الهوائية، مع العلم أنهم يعلمون أن هناك سكانًا داخل المبنى، حيث قاموا بسكب المادة المشتعلة على الهوائية وأحرقوها، وجرّاء الحريق، حدث انفجار أدّى إلى انهيار 3 طبقات في الجهة الشمالية الشرقية وطابقين في الجهة الجنوبية الغربية، ما تسبّب بوفاة 5 أشخاص، هم: رايق ونجاح سرحان وابنهما نصر الدين (9 سنوات )، وكذلك محمد وحنان بدر'.

بعدها، وفقًا للائحة الاتهام، قام اثنان من الجناة بالقفز على سطح المسجد القريب، وتم تخليصهما من بين الأنقاض، بمساعدة الأهالي وقوات الإنقاذ.

اقرأ/ي أيضًا | عامان على الفاجعة في عكا: بناية الموت ومعاناة التشرد

التعليقات