النقب: الشرطة تستفز أهالي العراقيب

قال أهالي قرية العراقيب، مسلوبة الاعتراف، في منطقة النقب إن "الشرطة الإسرائيلية ووحدة يوآب الهدامة تقوم باستفزازنا منذ صباح اليوم، الإثنين، داخل مقبرة العراقيب، وإن الحكومة هي حكومة هدم وإجرام وخراب'.

النقب: الشرطة تستفز أهالي العراقيب

الشرطة تستفز أهالي العراقيب

قال أهالي قرية العراقيب، مسلوبة الاعتراف، في منطقة النقب إن 'الشرطة الإسرائيلية ووحدة يوآب الهدامة تقوم باستفزازنا منذ صباح اليوم، الإثنين، داخل مقبرة العراقيب، وإن الحكومة هي حكومة هدم وإجرام وخراب'.

وأكد أحد سكان العراقيب، الناشط سليم العراقيب، لـ'عرب 48'، إن 'موظفي ما يسمى بدائرة الأراضي حضروا أمس إلى القرية وحضر اليوم أفراد الشرطة، وأتوقع بأن تقدم سلطات الهدم على هدم العراقيب خلال ساعات'، مؤكدا أن 'كل جرائم الهدم لا تخيفنا ولن تثنينا عن إعادة بناء منازلنا والتمسك بأرضنا ووطننا'.

يذكر أن آليات إسرائيلية هدمت قرية العراقيب للمرة الـ98 على التوالي بتاريخ 18.5.2016، وتركت الأهالي تحت العراء قرب مقبرة القرية.

وحاصرت قوات الهدم منذ صباح ذلك اليوم القرية، بعد أن داهمتها معززة بآليات الهدم وبالقوات الخاصة، وهدمت الآليات كافة المنازل في القرية، وشمل الهدم المنازل المقامة داخل المقبرة التي يقيم معظم الأهالي فيها، مما تسبب بحالة من الهلع بين الأطفال والنساء.

واقتحمت القوات القرية مرات عديدة، وقامت بتصوير كافة المنازل، في تمهيد لعمليات الهدم، في وقت داهمت فيه المقبرة الإسلامية بالقرية، وحاولت استفزاز الأهالي بجولة وحركات سريعة بالسيارات التي تقلها.

وكانت السلطات قد هدمت القرية في الشهر الماضي مخلفة دماراً وخراباً فيها، فيما يعيد أهلها بناء مساكنهم بعد كل عملية هدم في تحدٍ لممارسات الهدم العنصرية التي تحاول إجبارهم على الرحيل عن مكان سكناهم.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة لا تعترف بنحو 51 قرية عربية في النقب، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية لصالح اليهود في النقب.

وتتعرض قرى النقب في الآونة الأخيرة لحملات هدم كبيرة طالت مئات المنازل بحجة البناء بدون ترخيص.

ونفذت جرافات وزارة الداخلية هدم المنازل والقرية للمرة الـ98 خلال الأعوام الأخيرة، ويأتي ذلك في إطار مخططات السلطات الإسرائيلية التي تسعى إلى إرغام الفلسطينيين بالنقب على التخلي عن أراضيهم والانتقال للسكن في قرى قائمة من أجل استخدام الأرض لأهداف استيطانية.

يشار إلى أنّ قرية العراقيب، مسلوبة الاعتراف، قد طالتها يد الهدم من قبل السّلطات الإسرائيليّة، 98 مرّة، منذ عام 2010، ولا يزال سكّانها يكافحون ويناضلون لتحصيل حقّهم في عيش كريم لا ينغّصه التّهديد الوجوديّ الدّائم، ما يقابل برفض إسرائيليّ متواصل.

اقرأ/ي أيضًا | النقب: الهدم يطال العراقيب للمرة 98

التعليقات