قاضية المحكمة في الرملة تزور قرية دهمش

بخطوة نادرة وبعد طلب من المحامي قيس يوسف ناصر قامت قاضية محكمة الصلح في الرملة، رفكا غلاط، بجولة اليوم، الثلاثاء، في قرية دهمش للتعرف على القرية، وذلك بمرافقة المحامي قيس ناصر وعناصر من الشرطة وأمن المحكمة.

قاضية المحكمة في الرملة تزور قرية دهمش

بخطوة نادرة وبعد طلب من المحامي قيس يوسف ناصر قامت قاضية محكمة الصلح في الرملة، رفكا غلاط، بجولة اليوم، الثلاثاء، في قرية دهمش للتعرف على القرية، وذلك بمرافقة المحامي قيس ناصر وعناصر من الشرطة وأمن المحكمة.

وقد جاءت هذه الجولة بعد طلب قدمه المحامي قيس ناصر في أحد الملفات القضائية التي تنظر بها القاضية رفكا غلاط بخصوص أحد المباني في قرية دهمش، وذلك على ضوء ادعاءات المجلس الإقليمي 'عميك لود' واللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في الرملة بشكل مستمر أمام القاضية بأن قرية دهمش هي مجمّع عشوائي وغير قانوني، ولذلك تهدف الجولة إلى أن تتعرف القاضية على قرية دهمش بنفسها وليس من خلال المستندات والأوراق التي تقدم لها في الملفات فحسب.

هذا، وقد تخللت الجولة عدة مواقع في قرية دهمش، شرح فيها المحامي قيس ناصر للقاضية كل موقع وحيثياته والظروف المعيشية لسكان قرية دهمش، ووضع القرية من حيث انعدام الخدمات الأساسية للمواطنين مثل الشوارع، النظافة والخدمات البيئية المختلفة. ومن بين هذه المواقع الشارع الذي يفصل قرية دهمش عن بلدة نير تسفي، وقد أكد المحامي للقاضية أنه 'من غير المعقول أن تكون بلدة نير تسفي منظمة ومرخصة وأن تكون قرية دهمش بلا تخطيط ولا ترخيص حينما لا يفصل بين بلدة نير تسفي اليهودية وقرية دهمش سوى شارع ترابي لا يتعدى بضعة أمتار'.

كما ورافق المحامي القاضية إلى موقع سكة الحديد التي تقع في مدخل قرية دهمش لافتا انتباهها إلى أنه 'في حين تدعي مؤسسات التخطيط أنه لا يمكن تنظيم قرية دهمش وترخيص بيوتها بسبب سكة الحديد فإن مؤسسات التخطيط نفسها كانت قد صدّقت على مشروع حي سكني بمئات الوحدات السكنية، وهو ما يسمى حي مكابي ولا يفصل بين هذا المشروع السكني الجديد وقرية دهمش سوى خط سكة الحديد'.

وفي نهاية الجولة، شكر المحامي ناصر القاضية على قبولها طلبه بالتعرف على قرية دهمش من خلال جولة في القرية، وليس من خلال الأوراق والملفات فقط.

ومن جهتها أوضحت القاضية غلاط أنها ترى 'أهمية للقيام بهذه الزيارة من أجل التعرف على قرية دهمش التي تدور حولها القضية، بغض النظر عن الادعاءات القانونية في الملف التي لم تحسم بعد'.

بدوره عقّب رئيس اللجنة الشعبية في قرية دهمش، عرفات إسماعيل، على زيارة القاضية، أن 'أهالي قرية دهمش يثمّنون مجيء القاضية رفكا غلاط إلى القرية وهي المرة الأولى التي تزور بها قاضية قرية دهمش ولم يزر القرية أي قاضٍ من قبل بالرغم من تداول ملف دهمش سنوات طويلة في المحاكم. نأمل أن تكون القاضية قد تعرفت عن كثب على مشكلة قرية دهمش ومعاناة السكان الطويلة. كما نشكر المحامي قيس ناصر على هذا التحرك القضائي الهام وترتيبه لهذه الجولة الهامة وهو يدافع عن قرية دهمش منذ سنين بمهنية عالية وإخلاص يبعثان كل تقدير واحترام'.

التعليقات