محامون عرب ينتقدون دعوة الوزيرة شاكيد لإفطار في عارة

أعرب عدد من المحامين العرب في البلاد عن تذمرهم ومقاطعتهم مأدبة الإفطار الرمضانية التي ستقام في عارة مساء غد الأربعاء، بسبب مشاركة الوزيرة أييلت شاكيد من حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف ومواقفها العنصرية.

محامون عرب ينتقدون دعوة الوزيرة شاكيد لإفطار في عارة

أييلت شاكيد

أعرب عدد من المحامين العرب في البلاد الذين وصلتهم دعوة من نقابة المحامين الإسرائيلية، للمشاركة في مأدبة إفطار رمضانية، مساء غد الأربعاء، في قاعة المرح في قرية عارة، بحضور وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، ورئيسة المحكمة العليا والمستشار القضائي للحكومة ورئيس نقابة المحامين والنائب العام، وعدد من المسؤولين الرسميين، عن تذمرهم ومقاطعتهم مأدبة الإفطار الرمضانية، بسبب مشاركة الوزيرة شاكيد من حزب 'البيت اليهودي' اليميني المتطرف ومواقفها العنصرية. 

وقال أحد المحامين العرب، لـ'عرب 48'، إن 'بعض العرب في البلاد لا يخجلون وهم يستقبلون صهاينة متطرفين على موائد إفطاراتهم الرمضانية، إنهم يدنسون حرمة الشهر الفضيل، والأمر الآخر المخجل والمقلق حقاً هو أن هذه الولائم المعيبة، تحصل في ظل صمت وتقاعس أصحاب النخوة والعزة الوطنية'.

وأضاف 'أن يمر هذا الأمر بلا حِراك وبلا معارضة أو حتى وقفة احتجاج، فهذا ليس أقل عاراً، إنه العار يمشي عارياً'.

وقال محام آخر 'أرفض رفضا قاطعا المشاركة بمثل هذه الولائم، كمحام في الداخل الفلسطيني، فأنا ملزم أن أكون عضوا في نقابة المحامين الإسرائيلية، وإلا فلن أستطيع ممارسة وظيفتي، أما أن أتناول إفطارا احتفاليا مع أييليت شاكيد وآخرين، فأنا غير ملزم ولن أفعل ذلك'.

وأضاف أن 'نقابة المحامين الإسرائيلية هي مؤسسة حكومية، تدعم سياسات الحكومات الإسرائيلية، وتعمل على شرعنة هذه السياسات عالميا بما فيها الحروب على غزة التي أدت إلى قتل مئات الأطفال، وهي تعمل على دعم الجنود الإسرائيليين الذين شاركوا في حروب الإبادة على أطفال شعبنا. نقابة المحامين الإسرائيلية لا تحارب، بل تشرعن القوانين العنصرية التي تميز ضد الفلسطينيين بما فيها قوانين الأراضي والجنسية وغيرها'.

اقرأ/ي أيضًا | شكيد تطالب بتطبيق القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة

وأكد أنه 'في الماضي كان نقاشات بين المحامين العرب حول مشاركتهم في مثل هذه الولائم، ورأيت بها نقاشات شرعية حول وجهتي نظر، أما أن نفعل ذلك بحضور أكثر الشخصيات فاشية وعنصرية مثل أييلت شاكيد وداخل قرية عربية فهذا تجاوز للخط الأحمر ولا يمكن السكوت عليه. أحيي جميع الأصوات التي تدعو إلى إفشال هذا الإفطار المهين'.

ووصل موقع عرب 48 البيان التالي، ممهورًا بتوقيع 'مجموعة من المحامين العرب':

'نناشد أخواننا وزملاءنا المحامين/ات العرب، بعدم تلبية الدعوة التي وُجّهت إليهم للمشاركة في الإفطار الجماعي، الذي ستنظمه نقابة المحامين في لواء حيفا في قاعة تل المرح بقرية عارة، وذلك احتجاجًا على مشاركة وزيرة القضاء الإسرائيلي، أييليت شاكيد، والتي ستُلقي كلمة ترحيبية بهذه المناسبة، وتنديدًا بتصريحاتها العنصرية بحق الفلسطينيين والمواطنين العرب، ومنها اقتباسها لمقال لحاخام متطرف، دعا فيه لقتل أمهات الشهداء واعتبار قتال الفلسطينيين وقتلهم عملا أخلاقيًا ونشره على صفحتها الشخصية!'

وأكمل البيان 'هذا بالإضافة إلى مواقف حزبها الرسمية والمعلنة الداعية إلى ضمّ الضفة الغربية وقطاع غزّة ووضع العرب تحت نظام الأبرتهايد الرسمي، كذلك التحريض المستمر والممنهج على جماهيرنا العربية وتشبيه رئيس حزبها للعرب بالقرود والدفاع باستماتة عن جرائم الإعدام الممنهجة، التي يقودها جيش الاحتلال، إضافة إلى كون حزبها النواة الأساسية للاستيطان في المناطق المحتلة عام 1967'.

وانتهى البيان بالقول 'إننا نناشد أخواننا الزملاء المحامين/ات العرب، مرة أخرى، عدم تلبية هذه الدعوة، كوننا نرى أن دور المحامين العرب يتمثّل بالوقوف موقفًا رياديًا بين صفوف أبناء شعبنا في الدفاع عنه وعن كرامته الوطنية والإنسانية وفي التصدي لسياسات التمييز العنصري والاضطهاد القومي'.

التعليقات