إنجاز يحذر من خطورة قرار الحكومة تعزيز هدم المنازل

ردا على قرار الحكومة الإسرائيلية، الذي تم اتخاذه يوم الأحد (19.6.2016)، حول "تعزيز تطبيق أنظمة التخطيط والبناء"، الذي يفرض على كل سلطة محلّية أن تقوم هي بهدم البيوت غير المرخّصة، في حين يبقيها لا تملك شأن بتّها وقرارها بالترخيص.

إنجاز يحذر من خطورة قرار الحكومة تعزيز هدم المنازل

(أ.ف.ب)

ردا على قرار الحكومة الإسرائيلية، الذي تم اتخاذه يوم الأحد (19.6.2016)، حول 'تعزيز تطبيق أنظمة التخطيط والبناء'، الذي يفرض على كل سلطة محلّية أن تقوم هي بهدم البيوت غير المرخّصة، في حين يبقيها لا تملك شأن بتّها وقرارها بالترخيص، حذّر مركز 'إنجاز' لدعم وتطوير الحكم المحلي في السلطات المحلية العربية من خطورة ما يحويه القانون من تهديد المجتمع العربي واقتصاده حاضرًا ومستقبلًا.

وقال المركز إنه يرى بتطبيق هذا القانون خطرًا جديًا يهدد حلقة الوصل الأساسية بين الحكومة والدولة من جهة وبين المجتمع العربي من جهة أخرى. 'حيث أنه بتطبيقه من شأنه أن يهدم ما تبقى من علاقة ثقة بين المواطنين ورؤساء سلطاتهم المحلّية، أو أنّه سيهدّد جدّيا علاقة الدولة بالرؤساء إياهم'، وفقًا لما جاء في بيان المركز.

وجاء في بيان مركز إنجاز إنه 'لا يظنّ أنّه بأي من الحالتين تكمن أدنى درجات الاستفادة على المستوى المحلّي والقطري، إلّا إذا كان الهدف من ورائه إرضاء وإشباع نزعات اليمين المتطرّف العنصرية، بعد أن تمّت المصادقة، مع بداية السنة، على مجموعة من القرارات التي ترمي إلى تطوير اقتصاد المجتمع العربية'.

اقرأ/ي أيضًا | غنايم: خطة الهدم مرفوضة ولن نكون جنودا للحكومة

ففي الوقت الذي يعترف به مسؤولي الحكومة وحتى بعض أعضاء الكنيست والوزراء بالظلم التاريخي الذي لحق بالمجتمع العربي من خلال مصادرة الأراضي، التي أدّت إلى احتضار اقتصاد السلطات المحلية العربية، واعترافهم بالحاجة الملحّة والضرورية بتطويره، وفي الوقت الذي تتم فيه المصادقة على الخطة الحكومية 922 في السنة الأخيرة، وهي احدى الداعمات والمحرّكات الأساسية في تطوير ورفع جودة الحياة المعيشية للمجتمع العربي، يعمل، تحديدًا، أعضاء كنيست ووزراء من اليمين من أجل ضرب وتعنيف المجتمع العربي، 'حيث أنّه لا يخفى على عاقل، مواطنًا كان أو عضوًا في الحكومة، أنّ البناء غير المرخّص في البلدات العربية ما هو إلّا  نتيجة لسياسة حكوميّة مانعة للبناء والتطوير العربي، إلّا أنّ ما يهمّ أتباع اليمين هو الحد من تطوّر المجتمع العربي وضمان علاقة متوتّرة بين المجتمع العربي والدولة'.

التعليقات