منذ مطلع العام: وفاة 5 أطفال بعدما نُسِيوا داخل السيارة

كشفت منظمة "بطيرم لسلامة الأطفال" أنه منذ عام 2008 حتى عام 2016 وقعت 400 حادثة نسيان أطفال داخل سيارات، وفيها أصيب ما يقارب 449 طفلا وطفلة.

منذ مطلع العام: وفاة 5 أطفال بعدما نُسِيوا داخل السيارة

الطفلان أحمد ومحمد أسدي

كشفت منظمة 'بطيرم لسلامة الأطفال' أنه منذ عام 2008 حتى عام 2016 وقعت 400 حادثة نسيان أطفال داخل سيارات، وفيها أصيب ما يقارب 449 طفلا وطفلة.

وتشير المعطيات إلى أن 22 حادثة منها انتهت بوقوع ضحايا، وقع خمسة منها العام الحالي، بينما في عام 2015، راح طفل واحد فقط ضحيّة هذه الحوادث، ما يشير إلى أن هنالك ارتفاعًا في عدد الأطفال الذين يلقون حتفهم جرّاء نسيانهم داخل السيارات.

وبحسب المعطيات، فإن نسبة الأطفال الذين تم نسيانهم داخل مركبات خصوصية وصل إلى 85%، بينما نسبة الأطفال الذين تم نسيانهم داخل سيارات سفر وصلت إلى 10%، وفي الحافلات وصلت النسبة إلى 5% وفي القطارات أقل من 1%.

كما جاء في المعطيات أن 77% من الأطفال الذين يتم نسيانهم تتراوح أعمارهم من جيل صفر حتى 3 سنوات.

ومن بين الأطفال الذين لاقوا حتفهم ثلاثة عرب، ففي فاجعة هزّت المجتمع العربي، لقي الطفلان الشقيقان أحمد قاسم يوسف أسدي (3 أعوام) ومحمد قاسم يوسف أسدي (عامان) من قرية دير الأسد مصرعهما في قرية السيد بالنقب، جنوبيّ البلاد، في 22 تموز/يونيو الماضي، اختناقًا داخل سيارة خصوصية.

وفي تفاصيل الحادث الأليم، قال قريب الضحيّتين، في لقاء سابق، مع مراسل موقع عرب 48 إنه 'بينما كان الوالدان في طريقهما لمدرستيهما صباح اليوم، قام الأب بتوصيل زوجته أولًا ثم توجه نحو مدرسته هو الآخر، حينها وعلى ما يبدو نسي بأن ولديه في السيارة ودخل المدرسة لبدء دوامه التدريسي، وفور انتهاء الدوام توجه إلى الروضة القريبة من مدرسته مشيًا على الأقدام بهدف إحضار ولديه كالمعتاد، حيث كانت المفاجأة الصاعقة بأن ولديه لم يصلا إليها'.

وتابع أنه 'في تلك اللحظة استعاد الأب ذاكرته بأن ولديه بقيا داخل السيارة، وعلى الفور توجه إلى سيارته ليجدهما جثتين هامدتين بعد انحباسهما في السيارة لمدة 4 ساعات'.

ونهاية العام الماضي، لقيت الرضيعة لارا سيف ماضي من عرّابة البطوف حتفها بعدما نسيت في سيّارة بباحة إحدى المدارس في رهط بالنقب، حيث عثر عليها وهي فاقدة للوعي ودون تنفّس.

اقرأ/ي أيضا: النسيان القاتل: كي لا ننسى أطفالنا في السيارة
وفي رهط، نقل خلال الأسبوع الماضي، طفل يبلغ من العمر ثلاثة أعوام ونصف العام إلى مشفى 'سوروكا' في بئر السبع، إثر تركه داخل سيارة، على ما يبدو أنه نسي فيها.

التعليقات