عودة لنتنياهو: العرب ينجحون رغم عنصريتك وتحريضك

عقب رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، على فيديو رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وفيه توجه الأخير للجمهور العربي.

عودة لنتنياهو: العرب ينجحون رغم عنصريتك وتحريضك

عقب رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، على فيديو رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وفيه توجه الأخير للجمهور العربي.

وقال عودة في رده لنتنياهو: 'سمعت خطابك في الأمس ورأيت من المناسب أنا أيضا أن أجلس أمام مكتبة، وأن أرد على تصريحاتك باسم الجماهير العربية. أردت أن أخبرك أن أكثر من مئة ألف مواطن عربي يعيشون في القرى غير المعترف بها، لم يتمكنوا من سماع كلماتك، لا في اللغة العبرية ولا في الإنجليزية. بكل بساطة، لأن منازلهم غير مربوطة في الكهرباء، لا يوجد لديهم مياه ناهيك عن عدم وجود جهاز تعليم، صحة أو شوارع معبدة'.

 وأضاف: 'أنا مثلك فخور بإنجازاتنا غير العادية، بالرجال والنساء الذين ينجحون، على الرغم من التمييز والحرمان، ورغم وجود رئيس حكومة يحرض ضدهم بشكل مستمر. استطاعوا الوصول إلى إنجازات رائعة. تفاجأت عند سماعك تقول بأنك تفتخر بالكتاب والشعراء الذين تمنعوننا من دراستهم في المدارس، وحتى أنك تفتخر بالنواب العرب، النواب ذاتهم الذين اتهمتهم بأنهم يسيرون مع أعلام داعش، وفقط قبل أسبوع سنّنت قانونا خاصا بنا حتى إن لم نخالف أي قانون، يستطيع النواب طردنا من الكنيست. وفهمت أيضا من خطابك أن تحريضك في يوم الانتخابات لم يكن موجها ضد كل الجمهور العربي، وإنما 'فقط' للـ88٪ منه الذين انتخبوا قائمة سياسية معيّنة. مع ذلك، اخترت التحدث للجمهور وقفزت عن التوجه للقيادة المنتخبة، وبالإنجليزية أيضا! لكن هناك شيء واحد أنت صادق فيه، نحن فعلا نريد أن نكون جزءا من المجتمع، لكن من الممكن أن أفاجئك الآن عندما أقول: نحن لا نريد أن نكون مواطنين درجة ثانية في دولة عنصرية ومحتلّة. نحن أبناء الوطن، ونحن بالمجمل نريد العيش في دولة ديمقراطية ومتساوية، تعترف بالحقوق المدنية والقومية لمواطنيها. دولة فيها نكون مواطنين متساوين ونحيا باحترام وبشراكة مع المواطنين اليهود'.

اقرأ/ي أيضًا| النائب حاج يحيى لنتنياهو: خيّط بغير هالمسلة

واختتم حديثه قائلًا: 'سأختتم بكلماتك أنت، ولكن بنوايا صادقة حقيقية. لنعمل معًا، عربًا ويهودًا على حد سواء للمضي قدما في سعيٍ نبيل نحو المساواة والكرامة للجميع'.

التعليقات