الناصرة: افتتاح مؤتمر الناصرة الدولي الثالث

افتتحت بلديّة الناصرة، مساء أمس الإثنين، مؤتمر الناصرة الدولي الثالث "تاريخ، آثار وموروث حضاري"، في مبنى السرايا التاريخي بالبلدة القديمة في المدينة.

الناصرة: افتتاح مؤتمر الناصرة الدولي الثالث

صور من افتتاح مؤتمر الناصرة الدولي الثالث

افتتحت بلديّة الناصرة، مساء أمس الإثنين، مؤتمر الناصرة الدولي الثالث 'تاريخ، آثار وموروث حضاري'، في مبنى السرايا التاريخي بالبلدة القديمة في المدينة.

شارك في افتتاح المؤتمر الذي سيستمر على مدار 3 أيام رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، ونوابه وأعضاء البلديّة، وعدد من المحاضرين والباحثين من جامعات عالمية، وثلة من الشخصيات الأكاديميّة والسياسيّة والاجتماعيّة المحليّة.

افتتح المؤتمر مدير عام بلدية الناصرة، شريف صفدي، مرحبًا بالحضور، مؤكدا على أهمية مدينة الناصرة التاريخيّة ووجوب عقد مؤتمر كهذا، في حين تسعى فيه مدينة الناصرة إلى الانضمام لمؤسسة اليونيسكو كمدينة تراثية وتاريخيّة عريقة.

وقال رئيس بلدية الناصرة، في كلمته، إن 'الناصرة مدينة تعج بعبق التراث والتاريخ، والهدف من هذا المؤتمر هو تعزيز مكانة الناصرة والتركيز على موروثها وحضارتها على المستويين المحلي والدولي وذلك من أجل تعميق شعور الانتماء والاعتزاز بمكانة المدينة والارتقاء بها'.

ومن جهتهِ، قال رئيس قسم تاريخ الشرق الأوسط في جامعة حيفا، بروفيسور محمود يزبك، لـ'عرب 48'، إنّ 'اختيار السرايا لم يكن صدفة، فهي ستصبح عمّا قريب المتحف الوطني الفلسطيني في مدينة الناصرة. نحن نسعى إلى أن يصبح هذا المكان الذي بني عام 1720 متحفًا فلسطينيًا، ومدينة الناصرة لديها الوعي الكامل لأن يقام هنا المتحف الفلسطيني ولذلك نحتاج لهذا الالتفاف حول المتحف في الفترة المقبلة إن شاء الله'.

اقرأ/ي أيضًا | الناصرة: انعقاد المؤتمر القطري لطب العظام

وأردف أن 'المؤتمر سيستمر لثلاثة أيام، سيتناول خلالها التاريخ والجغرافيا والموروث الحضاري والعمراني والآثار، كل هذا ضمن 38 محاضرة يقدمها محاضرون من مختلف دول العالم، فلسطينيون ومحليون وغربيون، سيتحدثون عن الحفريات التي تم اكتشافها في مدينة الناصرة، تحت كنيسة البشارة للروم الأرثوذوكس، وكنيسة البشارة للاتين، الأوقاف والحمامات، وسينتهي بالموروث الحضاري المتمثل بالطعام والمأكل والمشرب'.


التعليقات