توزيع مدخولات الأرنونا من تيفن على سلطات محلية مجاورة

أكد المركز العربي للتخطيط البديل على ضرورة متابعة العمل من أجل إحقاق حقوق البلدات العربية في الحصول على حصص من عائدات المناطق الصناعية المحيطة بها، عملا بمبادئ التوزيع العادل لمدخولات السلطات المحلية.

توزيع مدخولات الأرنونا من تيفن على سلطات محلية مجاورة

في أعقاب الإعلان عن الإعلان عن مصادقة وزارة الداخلية أمس، الإثنين على توصيات لجنة 'رازين' بخصوص توزيع إيرادات ضرائب الأرنونا من المنطقة الصناعية تيفن (التوفانية) والتي تحظى بموجبها المجالس المحلية يانوح- جث وكسرى- سميع بحوالي نصف مبلغ الإيرادات السنوي، نوه المركز العربي للتخطيط البديل بأنه قد مثل السلطات المحلية العربية التي حظيت بحصة من الإيرادات بأمانة وإخلاص وثقة بعدالة مطالبها أمام لجنة 'رازين'.

وكان د. حنا سويد قد عرض مطالب السلطات المحلية العربية والنموذج الذي يقترحه المركز العربي لتوزيع الإيرادات أمام لجنة التحقيق برئاسة البروفيسور عيران رازين، وينبع الحق الأساس للسلطات المحلية العربية المتاخمة للمنطقة الصناعية بالحصول على جزء من الإيرادات من حقيقة أن المنطقة الصناعية برمتها أقيمت على أراضي هذه البلدات، وخاصة على أراضي أهالي يانوح، وأن السلطات المحلية العربية المعنية لم ولن تتنازل عن حقها في ضم المنطقة الصناعية لمنطقة نفوذها عاجلا أم آجلا.

ومع الأسف استثنت توصيات لجنة 'رازين' مجلس محلي البقيعة، إلا أنها في المحصلة مثلت خطوة مهمة للأمام، وعبّر المركز العربي للتخطيط البديل عن اعتزازه بالمشاركة الحاسمة في بلورتها والوصول إلى مصادقة الوزارة عليها.

وأكد المركز على ضرورة متابعة العمل من أجل إحقاق حقوق البلدات العربية في الحصول على حصص من عائدات المناطق الصناعية المحيطة بها، عملا بمبادئ التوزيع العادل لمدخولات السلطات المحلية.

يذكر أن المركز العربي للتخطيط البديل يمثل عددًا من السلطات المحلية العربية في عدد من القضايا المماثلة، وناشد المركز السلطات المحلية للمبادرة والمطالبة بحصتهم من عائدات المناطق الصناعية مجاورة لهم والمطالبة بإقامة لجان تحقيق وفحص، لتحصيل حقوقهم. 

التعليقات