الناصرة: مصرع عامل في مصنع تكرير البترول بحيفا

لقي الشاب خالد عابد (40 عاما) من مدينة الناصرة صباح اليوم، الأربعاء، مصرعه خلال عمله في معامل تكرير البترول بمنطقة خليج حيفا.

الناصرة: مصرع عامل في مصنع تكرير البترول بحيفا

المرحوم خالد عابد، وصورة من مكان الحادث

لقي الشاب خالد عابد (45 عاما) من مدينة الناصرة صباح اليوم، الأربعاء، مصرعه خلال عمله في معامل تكرير البترول بمنطقة خليج حيفا.

ووفقا للمعلومات الأولية المتوفرة فإن الشاب لقي مصرعه في حادث عمل، على ما يبدو، بسبب سقوط كتلة إسمنتية عليه ما أسفر عن وفاته على الفور.

وتواصل الشرطة وممثلو مكتب وزارة الاقتصاد (الصناعة والتجارة والتشغيل) التحقيق في ملابسات وأسباب الحادث المفجع.

يذكر أن المرحوم خالد صبحي صليبي عابد يبلغ من العمر ترك خلفه زوجة و3 أولاد، وهو من سكان الحي الشرقي بالناصرة.

وعلم أنه جرى نقل جثمان المرحوم إلى معهد الطب العدلي الشرعي في أبو كبير، بقرار من الشرطة، وسيحدد موعد الجنازة لاحقا.

وسادت أجواء الحزن والأسى على ذوي المرحوم وأترابه بعد انتشار الخبر المفجع، ويتوافد عدد من الأهالي إلى منزل المرحوم قرب مدرسة 'أورط' لتقديم واجب العزاء ومواساة العائلة في مصابها الجلل.

النائبة زعبي تطالب بالتحقيق الفوري في مصرع عابد

وصرحت النائبة حنين زعبي (التجمع، القائمة المشتركة) اليوم في أعقاب مصرع الشاب خالد عابد من سكان الناصرة، والذي لقي مصرعه صباحا في معامل تكرير النفط في حيفا، إن 'خالد ليس الضحية الأولى في هذه المعامل، فقبله كان المرحوم تامر مرجية والمرحوم سامح حاج والمرحوم جورج زعاترة من يافة الناصرة، والذين توفوا قبل 6 أعوام بعد أن استنشقوا غازًا سامًا خلال عملهم في مجال الترميم، هذه المعامل، ليس فقط أنها تلوث البيئة وتضر بالحيفاويين، بل هي أيضا مكانا للإهمال والتقصير في الحرص على سلامة العمال'.

وأضافت أن 'هذه المعامل تعود ملكيتها لـ'إخوان عوفر'، وهي شركة استفادت وتستفيد الدولة منها من خلال تبرعاتهم، وتستفيد البلدية منها من خلال جباية الضرائب، ولذلك فإن الدولة لا تُلزمها بمعايير مشددة في مجال الصحة والسلامة، وهذا ما أكدته التقارير الأخيرة حول الضرر الذي تسببه للسكان في محيطها، من جهة أخرى، كان متوقعا بعد الحادث الأليم عام 2010 والذي راح ضحيته 3 من شبابنا، أن يُغلق المعمل، أو على الاقل أن يُلزم بمعايير صارمة، كانت ستمنع فاجعة اليوم بحق الشاب خالد عابد'.

وشددت أنه 'صودق يوم أمس على قانون جديد يقضي بإغلاق أماكن العمل عند وقوع حادثة وفاة فيها، ليس بهدف إغلاق العمل، بل ليكون رادعا لها ولتقصيرها المتواصل، حيث لم تبادر تلك الأماكن بتطوير ضمانات سلامة لعمالها، رغم الحوادث المتكررة، والتي قتل فيها أكثر من 300 عاملا في السنوات العشر الأخيرة، ولم يتم سحب ترخيص أيٍّ منها'.

اقرأ/ي أيضًا | الناصرة: مصرع رجل في ظروف مأساوية


التعليقات