وزارة الأمن الإسرائيلية: إذا درّسنا درويش سنضطر لتدريس المفتي

ردّت وزارة الأمن الإسرائيليّة، على لسان مستشارة وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، على توجّه مركز "إعلام" فيما يتعلّق بمعاقبة إدارة إذاعة الجيش، غالي تساهل، بعد أن قامت ببث برنامج عن إرث الشّاعر الفلسطينيّ محمود درويش.

وزارة الأمن الإسرائيلية: إذا درّسنا درويش سنضطر لتدريس المفتي

 ردّت وزارة الأمن الإسرائيليّة، على لسان مستشارة وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، على توجّه مركز 'إعلام' فيما يتعلّق بمعاقبة إدارة إذاعة الجيش، غالي تساهل، بعد أن قامت ببث برنامج عن إرث الشّاعر الفلسطينيّ محمود درويش، موضحة أنّ وزير الأمن ليبرمان 'لا يتدخّل بمضامين البثّ، إلّا أنّه يعتبر أنّ وظيفة البثّ العامّ هو الحفاظ على التّناغم والتلاحم المجتمعيّ، ممّا يعني الابتعاد عن بثّ مضامين إشكاليّة قد تمسّ بمشاعر الجمهور'.

وادّعت المستشارة، ليمور شالئيل- تورس، في رسالة الرّدّ أنّ الشّاعر محمود درويش نادى 'بطرد الشّعب الإسرائيليّ من إسرائيل'، وأنّه وفي أحد التّصريحات فضّل 'أن يكون لحم المحتلّ طعامًا له'، مضيفة 'أنّ نصوص درويش التّحريضيّة من المُفترض ألّا تكون جزءً من تشّكل رواية وخطاب المجتمع الإسرائيليّ  وأنّه لو كانت كذلك لسمح أيضًا بتعليم وتدريس إرث المفتي أمين الحسيني'.

وذكرت مستشار الوزير في رسالتها أنّ هذا الموقف لا يمثّل وزير الأمن من 'يسرائيل بيتينو' فقط، إنّما يمثّل وزراء سابقين من حزب العمل، أو مباي كما سُمي سابقًا، حيث اعتبر وزير الأمن السّابق تسفي دينشطين (مباي) أنّ 'درويش مُحرّض ضدّ إسرائيل والشّعب اليهوديّ دون أي ضوابط. رغم أنّه يعيش هنا إلّا أنّه وفي أشعاره يثير البغضاء والكراهية لهم وبشكل علنيّ'.

يُشار إلى أنّ وزير الأمن ليبرمان، كان قد استدعى مدير إذاعة الجيش، الصّحافيّ يارون ديكل لجلسة استفسار، إثر بثّ برنامج عن الأشعار المهمّة في اسرائيل، ضمن برنامج 'النصّ الاسرائيلي المؤثّر'، والذي تطرّق أيضًا إلى أشعار الشّاعر القوميّ الفلسطينيّ محمود درويش باعتبارها مؤثّرة على الخطاب في إسرائيل.

التعليقات