اتهام شاب من الرينة بمحاولة الانضمام لداعش

قدمت النيابة العامة في الناصرة، اليوم الأحد، لائحة اتهام ضد شاب من قرية الرينة المجاورة، تنسب إليه شبهات دعم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ومحاولته الانضمام إليه في سورية.

اتهام شاب من الرينة بمحاولة الانضمام لداعش

وسسيم خطبا في المحكمة

قدمت النيابة العامة في الناصرة، اليوم الأحد، لائحة اتهام ضد شاب من قرية الرينة المجاورة، تنسب إليه شبهات دعم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ومحاولته الانضمام إليه في سورية.

وزعمت النيابة أن وسيم خطبا، البالغ من العمر 29 عامًا، يؤيد التنظيم ويعتنق أفكاره، ويرى أن العمليات التي ينفذها عناصر التنظيم شرعية وتأتي في نطاق 'رد فعل على هجمات الغربي على الإسلام'.

وادعت النيابة أن خطبا خطط لترك البلاد والالتحاق بتنظيم 'داعش' في سورية، وأنه شارك زوجته بمخططاته لكنه لم ينفذها في النهاية. وزعمت النيابة أن خطبا أيد التنظيم في عدة مناسبات على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'.

وبحسب الادعاء، نشر خطبا على صفحته العديد من المنشورات المفصلة التي يعلن فيها تأييده للتنظيم ويهلل ويمجد بالعمليات التي ينفذها، والتي تقع ضمن خانة الأعمال الإرهابية.

 وفي حديث مع المحامي طارق خطيب، الموكل بالدفاع عن المتهم وسيم خطبا، قال إن 'موكلي ينفي التهم الموجهة إليه وما قام بنشره على حد قوله هي منشورات دينية عادية ولا تعبر عن تنظيم إرهابي ومن خلال لائحة الاتهام يحاولون الضرب بيد من حديد ضد كل من يفكر بدعم وتأييد داعش'.

وأضاف أن 'نحن في منعطف خطير ولا نعرف أين نقف من حرية التعبير عن الرأي وحرية الديانة وحين يتم نشر كتابات دينية وإسلامية فإنها تعتبر بنظر الدولة تأييدا ودعما لداعش أو منظمات إرهابية لأنها تبنت أفكارا إسلامية على نمط خاطئ '.

والشهر الماضي، قدمت النيابة العامة إلى المحكمة المركزية في مدينة الناصرة، لائحة اتهام بحق الشابين محمود عبد الفتاح (24 عاما) من مدينة الناصرة، وأشرف إربيعي (35 عاما) من مدينة شفاعمرو.

ونسبت النيابة للشاب عبد الفتاح تهمة 'التخابر مع عميل أجنبي ودعم تنظيم إرهابي'، فيما نسبت للشاب إربيعي 'مخالفات تتعلق بالسلاح ودعم تنظيم إرهابي'.

ويستدل من لائحة الاتهام أنه 'منذ العام 2014 وحتى يوم اعتقاله، في حزيران 2016، اعتاد المتهم عبد الفتاح على دعم تنظيم داعش والإبحار في مواقع الإنترنت التابعة للتنظيم لمشاهدة فيديوهات تدعم التنظيم وتحدث إلى أصدقائه حول السفر من البلاد والانضمام إلى صفوف التنظيم في سورية، وفي يوم 14.06.2016، تواصل عن طريق الفيسبوك مع شاب يدعى ربيع من سكان الناصرة سابقًا والذي غادر في حزيران 2014 إلى سورية وانضم لصفوف تنظيم داعش، وتحدثا لأيّام وبعدها أعطاه رقم هاتف طالبا منه استمرار التواصل عن طريق تطبيق الواتس أب'.

وجاء في لائحة الاتهام التي قدمت ضد الشاب أشرف إربيعي من شفاعمرو، أنه 'كان بحوزته في بيته مسدس وذخيرة، وقسم من الذخيرة باعه وقسم حوّله لآخرين إضافة إلى المسدس، وأنه كان يؤيد تنظيم داعش وكان يقوم بإرسال صور وشعارات خاصة بالتنظيم إلى آخرين وكان يخطط للالتحاق بتنظيم داعش في سورية'.

اقرأ/ي أيضًا| عمليات بحث واسعة عن مشتبه في تل أبيب

التعليقات